تجربتي مع شاي الماتشا للتنحيف وهذه فوائده المثبتة علمياً

تجربتي مع الماتشا
تجربتي مع الماتشا

شاي الماتشا هو الشاي الأخضر الذي يُقطف قبل أوانه من نبتة Camellia sinensis؛ وذلك من أجل الحفاظ على جميع المواد بداخله التي تمتاز بقوتها الخارقة في محاربة العديد من الأمراض. لا سيما أمراض القلب والسرطان.
شاي الماتشا غني بمضادات الأكسدة، وقد شاع استعماله كثيراً في السنوات القليلة الماضية، لا سيما للتنحيف.
"سيّدتي" تطلعك على تجربتي مع شاي الماتشا للتنحيف، وعلى فوائد الماتشا الصحية المثبتة علمياً، في الموضوع الآتي:

هذه تجربتي مع الماتشا للتخسيس

تستهل السيدة رولا ق. (43 عاماً) حديثها عن تجربتها مع شاي الماتشا قائلة: "سمعت وقرأت كثيراً عن هذا النوع من الشاي، لكنني بصراحة لم أجرّبه، إلا بعد أن وصلت ابنتي من فرنسا التي تحب هذا النوع من الشاي كثيراً".
وتتابع رولا: "قمنا بطلب كيس من هذا الشاي من أحد المتاجر العضوية في بيروت، وبدأنا نشرب منه كوبين في الأسبوع.
أحياناً نشربه مع الماء فقط ومن دون أية إضافات. وفي أحيان أخرى نضيف إليه الحليب البقري خالي الدسم، مع تحلية بمحلول صناعي بمذاق الكراميل".
وتؤكد السيدة رولا أن شاي الماتشا بمفرده لم يحقق لها نتائج على صعيد خسارة الوزن. لكن بعد أن عمدت إلى اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن قليل النشويات وقللت من تناول الوجبات الخفيفة التي كانت تتناولها يومياً لعدة مرات في اليوم، لاحظت أن وزنها بدأ ينخفض.
وتُردف السيدة رولا قائلة: "الماتشا حفّز عملية الحرق في جسمي، وساعدني على تحقيق خسارة سريعة للوزن برفقة النظام الغذائي الذي اتبعته".
ربما تهمك متابعة هذا الموضوع حقن السكري الحديثة: كل التفاصيل مع الرئيس الإقليمي للاتحاد الدولي للسكري

فوائد شاي الماتشا المثبتة علمياً

فوائد صحية لا تحصى لشاي الماتشا


المساعدة على فقدان الوزن

  • الشاي الأخضر معروف بقدرته على تعزيز فقدان الوزن إذا ما تم تناوله على شكل مكملات غذائية.
  • خلصت مراجعة أجريت عام 2020 إلى أنه، إلى جانب التدابير الغذائية وممارسة الرياضة، فإن تناول ما يصل إلى 500 ملغ من الشاي الأخضر يومياً لمدة 12 أسبوعاً قد يقلل من مؤشر كتلة الجسم.
  • رغم أن معظم الدراسات ركزت على الشاي الأخضر، إلا أن الماتشا يأتي من نفس النبات ويحتوي على مركبات مماثلة.

غني بمضادات الأكسدة

  • مضادات الأكسدة هي فئة من المركبات النباتية الموجودة في الشاي والتي تعمل كمضادات أكسدة طبيعية، فتساعد على تحييد الجذور الحرة، وهي مركبات يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا وتسبب أمراضاً مزمنة.
  • يُزرع الماتشا في الظل. عندما يتم حصاد الأوراق، يكون محتوى الكاتشين أقل من الأنواع الأخرى من الشاي الأخضر. ومع ذلك، عندما تذوب في الماء، فإنه ينتج 3 مرات أكثر.
  • أظهرت إحدى الدراسات أن إعطاء مكملات الماتشا للفئران قلل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة وعزز نشاط مضادات الأكسدة.
  • يمكن أن يؤدي تضمين شاي الماتشا في نظامك الغذائي إلى مساعدتك في منع تلف الخلايا وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

حماية الكبد

  • أظهر بعض الدراسات أن شاي الماتشا يمكن أن يمنع تلف الكبد ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد.
  • وجدت مراجعة أجريت عام 2015 لـ15 دراسة أن شرب الشاي الأخضر كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد.
  • لكن في عام 2020، لاحظ بعض الخبراء أنه في حين أن الماتشا قد تفيد الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني (NAFLD) عن طريق تقليل إنزيمات الكبد، إلا أنها قد تزيد من إنزيمات الكبد لدى الأشخاص الذين لا يعانون منه.
  • ومع ذلك، هناك حاجة لدراسات إضافية للنظر في الآثار المترتبة على البشرة لدى عموم السكان.

جيد لصحة الدماغ

  • ثبت أن شاي الماتشا يعمل على تحسين الانتباه والذاكرة. كما أنه يحتوي على الكافيين وإل-ثيانين، والتي يمكن أن تحسن جوانب عديدة من وظائف الدماغ.
  • تُظهر بعض الأبحاث أن العديد من المكونات الموجودة في الماتشا يمكن أن تساعد في تحسين وظائف الدماغ.
  • وقد أظهرت دراسة صغيرة أخرى أن تناول 2 جرامات من مسحوق الشاي الأخضر يومياً لمدة شهرين ساعد على تحسين وظائف الدماغ لدى كبار السن.


الوقاية من الأمراض السرطانية

وجدت الدراسات التي أُجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن المركبات الموجودة في الماتشا قد تمنع نمو الخلايا السرطانية.
يحتوي شاي الماتشا على بعض المركبات التي تم ربطها بالوقاية من السرطان. على سبيل المثال، يحتوي الماتشا على نسبة عالية من مادة إبيجالوكاتشين غالاتي (EGCG)، وهي نوع من الكاتشين قد يكون لها خصائص قوية مضادة للسرطان، رغم الحاجة إلى مزيد من الأبحاث.

تعزيز صحة القلب

  • أشارت بعض الأبحاث إلى أن شرب الشاي الأخضر، الذي يحتوي على عناصر غذائية مشابهة للماتشا، قد يساعد في الحماية من أمراض القلب.
  • ارتبط استهلاك الشاي الأخضر بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالقهوة، وتُشير بعض الدراسات إلى أنه قد يساعد في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم والمضاعفات الأخرى لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب.
  • وتجدر الإشارة إلى أن تناول شاي الماتشا يجب أن يكون باعتدال، لأن كثرة مضادات الأكسدة غير صحية للجسم، ولأنها قد تسبب بعض المشاكل الصحية إذا ما تم تناولها بافراط.
  • وتؤكد الأبحاث إلى أن تناول 338 ملغراماً من الكاتشين و إبيجالوكاتشين غالاتي(EGCG) يومياً آمن للبالغين. هذه هي الكمية الموجودة في حوالي 4 جرام من الماتشا، أو ملعقتين صغيرتين.


*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


*المصدر: Healthline