البصل مضاد طبيعي للبكتيريا وفوائده كبيرة على الصحة برأي طبيبة

تحتوي أصناف البصل المنوّعة عموماً على نسبة عالية من مضادات الأكسدة Image by stockking on Freepik
تحتوي أصناف البصل المنوّعة عموماً على نسبة عالية من مضادات الأكسدة Image by stockking on Freepik

بعض المواد الطبيعية لها خصائص مضادة للبكتيريا، لكنها آمنة للاستخدام وهي مفيدة جداً في محاربة البكتيريا، تساعد المضادات الحيوية المرضى على التعافي من الأمراض.
يحتوي البصل، وهو من الخضروات التي غالباً ما تدخل كل أنواع الأطعمة بما فيها الحساء، اليخاني والسلطات وغيرها، على مركّبات الفلافونويد القوية التي لها تأثيرات مضادة للالتهابات وللأكسدة، وهي عملية تؤدي إلى تلف الخلايا وتساهم في أمراض مثل السرطان والسكري وأمراض القلب، وتماماً مثل الثوم، يحتوي البصل على مركّبات كبريتية علاجية تسمى كبريتيد السيستين.
إليك فوائد البصل الصحية، وفق الدكتورة في علم التغذية سينتيا الحاج لـ"سيّدتي":

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج

البصل غني بمضادات الأكسدة

  1. مضادات الأكسدة هي مركّبات تحمي خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرّة، هذه الأخيرة عبارة عن جزيئيات تفاعلية للغاية من شأنها أن تشارك في تطوير أمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان والأمراض الأخرى المتعلقة بالشيخوخة، الفئات الرئيسية لمضادات الأكسدة في البصل هي الأنثوسيانين والفلافونول (وبشكل أكثر تحديداً الكيرسيتين)، يعطي الأنثوسيانين اللون الأحمر لبعض أنواع البصل، والفلافونول يعطي اللون الأصفر، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المركّبات المضادة للأكسدة تتواجد في الغالب في الطبقات الخارجية للبصل.
  2. يحتوي البصل الأبيض على عدد قليل من مضادات الأكسدة مقارنة بالأصفر والأحمر.
  3. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي أصناف البصل المنوّعة عموماً على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ونشاط مضاد للأكسدة.
  4. يحتوي البصل على مضادات الأكسدة والمركّبات التي تكافح الالتهاب، وتقلل من الدهون الثلاثية وتخفض مستويات الكوليسترول في الدم؛ وكل ذلك قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، قد تساعد خصائص البصل المضادة للالتهابات القوية أيضاً على تقليل ضغط الدم المرتفع والحماية من جلطات الدم.
  5. الكيرسيتين هو أحد مضادات الأكسدة الفلافويد التي تتركّز بشكل كبير في البصل، نظراً لأنه مضاد للالتهابات، فقد يساعد في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم.
  6. ثبت أن مركّبات الفلافونويد، بما في ذلك الكيرسيتين لها تأثير وقائي من أكسدة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL.

قد يهمك الاطلاع إلى أفضل طرق الوقاية من سرطان الثدي للنساء وفق اختصاصية.

السيطرة على نسبة السكر في الدم

يساعد تناول البصل في السيطرة على نسبة السكر في الدم
يساعد تناول البصل في السيطرة على نسبة السكر في الدم
  • يساعد تناول البصل في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وهو أمر مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
  • يعرف البصل بأنه أحد أنواع الخضار الذي يمتاز برائحته القوية بسبب وجود مركّبات الكبريت (الأليوم والكيريستين)، التي تمنح البصل الطعم والرائحة الممّيزة، وهي المادة المسؤولة عن فوائد البصل الصحية والعلاجية.
  • إن أنواع البصل عديدة ومنها البصل الأحمر، والبصل الأصفر والبصل الأبيض، والبصل اللؤلؤي، والبصل الأخضر، غيرها، وتختلف هذه الأنواع عن بعضها في تركيز مضادات الأكسدة ومركّبات الكبريت.
  • تبيّن أن البصل غني أيضاً بالعديد من المواد المغذية مثل فيتامين سي C، الأحماض الأمينية الضرورية التي تساعد الجسم في تكوين البروتين وبناء هيكل الخلية. الفلافونيدات وهي مضادات الأكسدة النباتية التي تساهم في الحدّ من مخاطر الأمراض المزمنة؛ مثل أمراض القلب والسرطان، الألياف، فيتامين أ A وفيتامين ك K، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الزنك، النحاس والسيلينيوم.
  • يعتبر البصل خالياً من الدهون والكوليسترول، كما أن السعرات الحرارية فيه منخفضة، حيث إن كوباً واحداً من البصل (160 جراماً) يحتوي على 64 سعرة حرارية فقط.
  • البصل مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري؛ إذ يساهم تناول البصل بانتظام بتقليل مستوى الجلوكوز في الدم، لذا يعتبر وسيلة طبيعية فعالة للتحكّم في مستوى السكر في الدم، ويمنع مقاومة الإنسولين.
  • يساعد الكروم الموجود في البصل في التحكم في مستوى السكر، مما يفيد في الوقاية من الإصابة بالسكري، كما أن لديه القدرة في تقليل مضاعفات مرض السكري بسبب وجود مضادات الأكسدة التي تقي من الأمراض الالتهابية؛ مثل أمراض القلب التي تعدّ أحد مضاعفات مرض السكري.


ينصح بالتعرّف إلى: فوائد القرنفل مع الحليب للنساء قيّمة للغاية وِفق طبيبة.

فوائد البصل وصحة القلب

يدعم تناول البصل النيء صحة القلب من خلال خفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية، تنظيم مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، منع تراكم الترسّبات مثل الدهون في الشرايين؛ مما يخفض خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

فوائد البصل والجهاز المناعي

يحتوي البصل على عنصر السيلينيوم الذي يدعم وظيفة الجهاز المناعي
يحتوي البصل على عنصر السيلينيوم الذي يدعم وظيفة الجهاز المناعي
  1. تعمل المواد المضادة للأكسدة في البصل، وأهمها مركّبات الفلافونويد، على حماية الجسم من الجزيئيات الالتهابية التي تؤدي إلى أكسدة الخلايا، وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وإضعاف الجهاز المناعي؛ مما يعمل على تقليل خطر الإصابة بالالتهابات المزمنة؛ مثل الربو والتهاب المفاصل.
  2. يحتوي البصل على عنصر السيلينيوم الذي يدعم وظيفة الجهاز المناعي.
  3. تعزيز قوة المناعة يعني أيضاً الوقاية من نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي؛ إذ يساهم في مكافحة الالتهاب وتقليل المخاط في الممرات الأنفية والرئتين، والتقليل من الحساسية التي تؤدي إلى الحكة والعطس، وذلك بتقليل إفراز مادة الهيستامين.

فوائد البصل ونزلات البرد

  • يساهم استنشاق بخار البصل في فتح الجيوب الأنفية.
  • من فوائد تناول البصل نيئاً أنه يساعد في إزالة الاحتقان بسبب وجود مضادات الهيستامين.
  • تساهم مركّبات الكبريت في التقليل من المخاط.
  • سرعة التعافي عند تناول البصل بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا.
  • تقوية الجهاز المناعي ودعمه لمكافحة البرد والإنفلونزا، وذلك بتناول عصير البصل أو صنع شاي البصل، حيث يتم إعداده بتقطيع البصل وغليه في الماء.

فوائد البصل وصحة العيون

  1. تساهم مركّبات الكبريت في تحفيز إنتاج بروتين الجلوتاثيون في عدسة العين، مما يعزز صحة عدسة العين ويخفض خطر الإصابة بالمياه الزرقاء، التنكس البقعي المرتبط بالعمر، وإعتام عدسة العين.
  2. عنصر السيلينيوم في البصل يدعم فيتامين إي E مما يحمي خلايا العين.
  3. يساهم عصير البصل بتقليل التهاب الملتحمة والتهاب الجفن عند استخدامه كقطرة للعين، ولكن يتوجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء باستخدامه.
  4. تساعد مستخلصات البصل في منع حدوث ضبابية القرنية.

فوائد البصل والسرطان

  1. يساعد تناول البصل بانتظام في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان؛ مثل سرطان القولون والمستقيم وسرطان المبيض والرئة، والمساهمة في القضاء على الخلايا السرطانية وإيقاف نمو الورم.
  2. تكمن فوائد البصل للسرطان في الخصائص المقاوِمة للسرطان، وهي مركّبات الكبريت والفلافونويدات الموجودة فيه.

فوائد البصل والجهاز الهضمي

يعتبر البصل غنياً بالألياف والبروبيوتيك الضرورية لصحة الجهاز الهضمي عامة والأمعاء خاصة، تعزز الأحماض الدهنية الموجودة في البصل وظيفة القناة الهضمية، تقلل الالتهابات، تعزز عملية امتصاص المعادن الهامة مثل الكالسيوم، تقي وتعالج الإسهال، تقلل من خطر الإصابة بقرحة المعدة وتعالج ألم المعدة والتخلص من ديدان المعدة.

فوائد البصل والعظام

يساهم الاستهلاك اليومي للبصل في تعزيز صحة العظام؛ إذ يعمل على تحسين كثافة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث، كما أن النساء اللواتي يتناولن البصل بانتظام أقل عرضة لخطر كسور الورك بنسبة 20% من اللواتي لا يتناولن البصل؛ لذا، فإن تناوله بانتظام يزيد من كثافة المعادن في العظام ويقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

فوائد البصل والأعصاب

  1. يحتوي على فيتامين سي C، المفيد لصحة الأعصاب حيث ينشط بعض الإنزيمات التي تعمل على إنتاج مركّب يدعى النورأدرينالين ووظيفته هي ضبط الساعة الداخلية للجسم، له دور هام في الوظيفة المعرفية، تنشيط الإدراك واليقظة ودعم الجهاز العصبي بالكامل عن طريق تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل السكتة الدماغية.
  2. يحتوي البصل على فيتامين B6 الذي يعدّ الوقود الخاص بالخلايا العصبية، كما أنه يضبط نسبة الدوبامين والسيروتونين؛ وهي هرمونات السعادة، حيث إن وجودها بنسب طبيعية في الجسم يمنع الاكتئاب.

فوائد البصل للتنحيف

يساعد الكيريستين في البصل على تحفيز الجسم لحرق المزيد من السعرات الحرارية، كما أن البصل منخفض السعرات الحرارية، وتساعد إضافته إلى الأطباق في إضفاء النكهة دون القلق من زيادة الوزن، كما يساهم في إعطاء الشعور بالشبع بفضل احتوائه على الألياف الغذائية.
من المهم الاطلاع إلى: الكشف المبكر عن سرطان الثدي هو السبيل للقضاء على المرض وفق البروفيسور مروان غصن


*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.