ديكور وألوان... العاجي يضفي شعورًا بالرسميّة أو الفخامة

زاوية مميزة باللون العاجي
تصميم جذاب لزاوية منزلية باللون العاجي
تتعدّد الأشياء المعروفة بلونها العاجي، من مفاتيح البيانو، إلى فساتين الزفاف، والأرضيات الرخام، فاللون المذكور كثير الانتشار، وهو يرمز إلى النقاء والسلام، بحسب علم نفس الألوان. جدير بالذكر أن العاجي ليس لونًا واحدًا، بل مجموعة من درجات اللون الأبيض الكريمي، وقد اشتق اسمه من اللون الأبيض اللبني لأنياب الفيل، والتي كانت تُستخدم، تاريخيًّا، في إنتاج التحف.
يتراوح العاجي من اللون البيج الفاتح جدًّا، إلى اللون الأبيض المصفر الدافئ. ويقع بين الأبيض والبيج على عجلة الألوان. وعلى الرغم من أن العاجي يحتوي على القليل من الأصفر، في التركيبة، إلا أنه لا يزال يستخدم ليرمز إلى مشاعر، ورسائل، مُماثلة للون الأبيض النقي، مثل: الهدوء والنقاء. يشيع لون العاج أيضًا شعورًا بالرسميّة أو الفخامة.

معلومات عن اللون العاجي

غرفة معيشة مودرن مؤثثة بأثاث مريح مع لوحة ألوان عاجية
اللون العاجي مُحايد؛ هو يقع في مكان، في طيف الألوان، بين درجات اللون الأبيض الباردة، ودرجات اللون الكريمي ذات الأساس الأصفر. يجذب العاجي بدفئه المهدئ، وبفخامته.
في زمن مضى، كان كل من أنياب الفيل وقرون وحيد القرن، المصنوعة من العاج، موضع تقدير على مر القرون، ورمز للازدهار، والثروة. في الوقت الراهن، نجد طرقًا أخرى لدمج الشعور النظيف العائد للعاج بديكور المنزل.
يتوافق العاجي، مع أي لون من اختيارك؛ عند إقران العاجي مع لون داكن (الأزرق، مثلًا، أو الأسود)، هو يوفر نقطة محورية مشرقة للعين. أضيفي إلى ذلك، يمكنك إضافة عمق إلى الغرفة، من خلال إقران العاجي مع درجات الأخشاب الداكنة. وعلى النقيض من ذلك، لتحقيق مظهر أكثر انتعاشًا، يمكن استخدم العاج، مع الأخشاب الفاتحة.
في الخلاصة، اللون العاجي مريح، وهو يضفي لمسة من الأناقة، وشعورًا أكثر دفئًا، وثراءً، على الغرفة المنزلية، التي يحل فيها، بصورة تتجاوز اللون الأبيض.

اللون العاجي وديكور المنزل

لوح السرير (هيبورد) المنجد منفذ بقماش باللون العاجي
اللون العاجي مُريح؛ هو يضفي لمسةً من الأناقة، على الغرفة، لا سيما غرفة النوم، وشعورًا أكثر دفئًا، وثراءً، مُقارنة باللون الأبيض. يمكن لأي منطقة منزلية، الإفادة من لمسة باللون العاجي؛ من خلال قطعة من الأثاث، أو سجادة، أو حتّى وسائد موزّعة على الأريكة. يتناسب اللون العاجي جيدًا مع الألوان المتباينة، وأنماط الأثاث، والديكور المختلفة.
من جهة ثانية، عند طلاء الجدران، بطلاء عاجي اللون، ستبدو أي غرفة أكبر.

استخدام العاجي في غرفة المعيشة

تصميم داخلي لغرفة معيشة مؤثثة بأثاث عاجي وسجادة ناعمة على أرضية من الخشب الصلب ومدفأة
للأريكة العاجية المصنوعة من الكتان أو القطن، دور في تحسين مظهر غرفة المعيشة، على الفور، ما يسمح بتوزيع الوسائد الملوّنة المميّزة، بالأزرق السماوي، والأصفر، والزمردي.
الستائر العاجية المصنوعة من الكتان أو القطن، تقوم، بدورها، على تصفية الضوء الطبيعي، بشكل جميل، في غرفة المعيشة.
استخدام الأشياء الزخرفية، مثل: المزهريات، والمنحوتات، والصواني، والأوعية، العاجية، هو طريقة سهلة لتكوين مظهر متماسك. الوسائد ذات الملمس، والمصابيح الخزفية، والإطارات المزخرفة، والسجاد، باللون العاجي، كلّها يُضيف اهتمامًا بصريًّا، مع الحفاظ على الأجواء هادئة.

استخدام العاجي في غرفة الطعام

تمنح طاولة الطعام العاجية المكان، الذي تحل فيه، مظهرًا نظيفًا، ومُتطوّرًا. وكذا، تفعل كراسي الطعام، المنجدة بالكتان العاجي.
من جهة ثانية، يمكن أن يحل العاجي من خلال مفرش السفرة القطني، أو قطع مركزية من البورسلين العاجي، أو الشموع العاجية القصيرة...

استخدام العاجي في المطبخ

تصميم داخلي لغرفة معيشة مفتوحة على مطبخ صغير ذي ألوان عاجية وألواح خشبية
في المطبخ، يوفّر اللون العاجي، شعورًا مُشرقًا، وجذّابًا، يُستخدم في طلاء الخزائن العلوية، والبلاط الخاصّ بـ"الباكسبلاش"، وحتّى الإكسسوارات، مثل: الشموع المميزة.
لكن، من المهمّ عدم المبالغة في استخدام اللون العاجي، في المطبخ. لذلك، يفيد اختيار الأجهزة من الألومنيوم المصقول أو المينا الملون. ويضفي التباين مع لون أغمق للخزائن السفلية شعورًا خفيفًا، وريفيًّا.

انسجام بين العاجي وهذه الألوان

يُعدّ العاجي لونًا مُحايدًا، وينسجم مع كلّ من الألوان الدافئة والباردة، على الرغم من أن الإجماع العامّ هو أن الدرجة الصفراء في تركيبة العاجي تُعطيه دفئًا خفيًا. يتناسب اللون العاجي، مع الألوان العائدة إلى الجواهر، ودرجات اللون الأزرق المخضر، أو الأزرق الفيروزي. عند استخدام العاجي، مع درجات اللون الأزرق، يمكن خلق مظهر استوائي في أي غرفة.
وينسجم العاجي، مع الألوان الترابية الدافئة، مثل: البنّي الداكن، والرمادي الفاتح، والأزرق الباهت، والأخضر الرمادي. العاجي هو لون مكمّل يناسب هذه الألوان، ويخلق مظهرًا ناعمًا وأنيقًا بشكل عام.

فروق بين الأبيض والبيج والعاجي

نتيجة إضافة صبغة خفيفة من الأصفر أو الكريمي أو الخوخي إلى اللون الأبيض، يتكون العاجي. بالمقابل، البيج هو لون ناعم ومحايد يستخدم غالبًا كمصطلح شامل لمجموعة من الألوان، تشمل: الأصفر الفاتح، والبني الفاتح، والكاكي، ورمل الصحراء.