صورة لإيجابية اختبار الحمل المنزلي
اختبار الحمل المنزلي
صورة لزوجين يتابعان نتيجة الاختبار
اختبار الحمل المنزلي
صورة لحامل تتأكد من النتيجة
يُفضل عمل الاختبار بعد 10 أيام من غياب الدورة
صورة لاستخدام اختبار الدم
اختبار الحمل بالدم هو الفاصل بين نتيجتين
صورة تعبيرية لحامل واختبار حمل
يُفضل عمل اختبار الحمل في الصباح الباكر
صورة تعبيرية توضح أيام الخصوبة
لا بد من معرفة أيام الخصوبة
صوة لزوجين سعيدين
فرحة واضحة بعد ظهور نتيجة الاختبار
صورة لإيجابية اختبار الحمل المنزلي
صورة لزوجين يتابعان نتيجة الاختبار
صورة لحامل تتأكد من النتيجة
صورة لاستخدام اختبار الدم
صورة تعبيرية لحامل واختبار حمل
صورة تعبيرية توضح أيام الخصوبة
صوة لزوجين سعيدين
7 صور

متى تكون: "طبيعة عمل اختبار الحمل المنزلي ترتكز على الكشف عن هرمون الغدد التناسلية الذي ترتفع مستوياته خلال فترة الحمل؛ حيث يُطلق الجسم هذا الهرمون بعد التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، بعد حوالي 6 أيام من عملية الإخصاب، وتتضاعف مستوياته كل يومين أو 3 أيام، ويتم الكشف عن هذا الهرمون من خلال اختبارات البول واختبارات الدم". بهذا التوضيح يبدأ الدكتور عبدالله ألمرشدي أستاذ النسا والولادة حديثه عن اختبار الحمل المنزلي.. مبيناً أسباب استخدامه وأنواعه وطرق استعماله.. ونقرأ أيضاً بعضاً من النصائح.

علامات تدفع لاستخدام اختبار الحمل المنزلي

استخدام الاختبار المنزلي بعد تحديد أيام التخصيب

غياب الدورة الشهرية

  • لا تعتبر سبباً مباشراً للحمل، لكن غياب الدورة الشهرية من أول علامات الحمل المحتملة، خاصة عند مرور أسبوع أو أكثر دون بدء الدورة الشهرية، حينها يبدأ الجسم في إفراز هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، بعد اكتمال زرع البويضة، ويكون الاختبار مفيداً في الكشف عن وجود أو تحديد مستويات الهرمون.

هل ينجح اختبار الحمل في الليل؟

ملاحظة تغيرات في الثدي

  • من بين الأعراض الشائعة للحمل ونتيجة للتغيرات الهرمونية: حدوث تغيرات في الثدي، بحيث قد يصبح الثديان أكبر حجماً وأكثر إيلاماً، وهي نفسها الأعراض التي تكون مصاحبة للدورة الشهرية، لكن الأعراض التي ترتبط بالحمل تشمل:
  • بروز الأوردة في الثديين.. بروز الحلمتين وتغير لونهما إلى اللون الداكن.. ويمكن أن يخف الألم والتورم بعد استعادة توازن الهرمونات وتكيف الجسم معها.

حدوث نزيف خفيف

  • يحدث الحمل بعد التصاق البويضة الملقحة بجدار الرحم بعد حوالي أسبوع أو أسبوعين من إخصاب البويضة، ينتج عن هذه العملية نزيف دم خفيف يسمى بنزيف الانغراس.
  • كما يمكن أن تلاحظي أيضاً، وجود إفرازات بيضاء ترتبط بالجدران، إضافة إلى نمو الخلايا المبطنة، وعادة ما يكون هذا النزيف والإفرازات طبيعياً ولا يتطلب علاجاً.

الشعور بتقلصات في البطن

  • تكون الأيام الأولى من الحمل مصحوبة بتشنجات خفيفة، ونادراً ما تكون شديدة، لكنها تكون عموماً أخف من آلام الدورة الشهرية، وذلك نتيجة التصاق البويضة الملقحة بجدار الرحم.

تابع: أسباب استخدام اختبار الحمل

اختبار الحمل المنزلي يُظهر النتيجة بعد دقائق

الشعور بالغثيان والرغبة بالتقيؤ

يمكن أن تكوني عُرضة لغثيان الصباح في الأسابيع الأولى من الحمل، وعادة في الأسبوع الرابع إلى السادس من الحمل، ويمكن أن يحدث أيضاً في أي وقت خلال النهار أو الليل، ويكون مصاحباً للقيء وفقدان الشهية، ويصبح الغثيان أقل حدة في الثلث الثاني من الحمل.

الشعور بالتعب والرغبة في الحصول على الراحة

  • من الشائع الإحساس بالتعب والإرهاق والنعاس خلال الأسابيع الأولى من الحمل، بجانب انخفاض نسبة السكر في الدم، وضغط الدم وزيادة مستويات إنتاج الدم، ويخف الإحساس عادة بالإرهاق والتعب خلال الشهر الرابع من الحمل.

النفور من الطعام أو الرغبة الشديدة في تناوله

  • ومن الأسباب التي تدفع لاستخدام اختبار الحمل المنزلي كذلك.. عدم الرغبة في تناول الأطعمة والمشروبات التي كنت تتناولينها من قبل، أو نفورك من بعض أنواع الروائح.

حدوث تغيرات في الجهاز الهضمي

  • يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية تغيرات في الجهاز الهضمي، ومن بين الأعراض التي تكون مصاحبة للحمل؛ الانتفاخ في البطن والإمساك الذي يجعل حركة الأمعاء أكثر صعوبة وتبطئ حركة الجهاز الهضمي.

متى تكون نتائج تحليل الحمل خاطئة؟

طريقة استخدام جهاز الحمل المنزلي

تظهر النتيجة على شكل تغير في اللون أو الخط أو ظهور رمز
  • يمكن إجراء اختبار البول في المنزل من خلال وضع البول على الشريط الكيميائي الخاص بجهاز الاختبار، أو بوضع عصا الاختبار في مجرى.

عادة ما تظهر النتائج بعد بضعة دقائق حسب نوع الجهاز المستخدم، ويمكن أن تظهر النتيجة على شكل تغير في اللون أو الخط أو ظهور رمز.

أنواع اختبار تحليل الحمل

تحاليل الدم تكشف عن الحمل في وقت مبكر عن اختبارات الحمل المنزلي

1. تحاليل الدم

  • يتم إجراء هذا الاختبار أو تحليل الدم لدى الطبيب، والتي يمكن أن تكشف عن الحمل في وقت مبكر عن اختبارات الحمل المنزلي، وتحديداً بعد أسبوع من الإباضة.

اختبار الحمل النوعي

  • يعمل اختبار الدم النوعي أو اختبار الحمل النوعي على التأكد من وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية في الدم، والذي يتم إفرازه خلال الحمل، وبحسب نتيجة وجود الهرمون يتم تحديد ما إذا كنت حاملاً أم لا.

اختبار الحمل الرقمي

  • يقيس اختبار الحمل الرقمي أو اختبار الدم الرقمي المستويات الدقيقة لهرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية في الدم، ويعتبر هذا النوع من الاختبار دقيقاً لأنه يكشف عن مستويات الهرمون، حتى وإن كانت ضئيلة.

2. اختبار الحمل في البول

  • يعتبر هذا النوع من الاختبار سهلاً وسريع الاستخدام، كما أن نتيجته تظهر بسرعة، ويمكنك عند استخدامه التأكد مجدداً بعد زيارة الطبيب لإجراء تحاليل الدم الأكثر دقة.

أفضل وقت لإجراء تحليل الحمل المنزلي

يفضل إجراء الاختبار صباحاً بعد الاستيقاظ
  • يمكنك إجراء معظم اختبارات الحمل من اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية، ولكن الاختبار في وقت مبكر جداً، يمكن أن يعطيك نتيجة سلبية.. وإن كنت حاملاً.. بينما تظهر الاختبارات نتيجة إيجابية عادة بعد 10 أيام من الحمل، لذلك يُنصح للحصول على النتائج الدقيقة؛ الانتظار حتى توقيت موعد الدورة الشهرية.. ويُنصح عادة بإجراء الاختبار في الصباح، بعد الاستيقاظ لتكون النتائج أكثر دقة، ويكون البول أكثر تركيزاً.

نصائح عند استخدام اختبار الحمل المنزلي

يُنصح بإجراء اختبار الدم حالة الحصول على نتيجتين مختلفتين
  1. عدم إجراء الاختبار في وقت مبكر من الدورة الشهرية، نظراً إلى قلة مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية الذي يرتفع عادة خلال الحمل.
  2. وهو ما يمكن أن يُظهر نتائج خاطئة، خاصة إذا كُنت تعانين من دورات شهرية غير منتظمة.
  3. وفي حالات نادرة، يمكن أن يشير اختبار الحمل المنزلي إلى أنك حامل، رغم أنك لست حاملاً، وذلك بسبب تناول بعض الأدوية المضادة للاختلاج وأدوية الخصوبة.
  4. وأحياناً يشير اختبار الحمل.. إلى أنك لست حاملاً، رغم أنك حامل فعلياً.. وذلك بسبب انتهاء تاريخ صلاحية الاختبار.
  5. إجراء الاختبار بطريقة خاطئة ودون اتباع التعليمات.. أو بسبب إجراء الاختبار في وقت مبكر جداً.. ولهذا يُنصح بإعادة إجراء الاختبار بعد أسبوع للتأكد.
  6. وإذا أُجري الاختبار مرتين وحصلت على نتيجتين مختلفتين، فيُنصح بإجراء اختبار الدم للحصول على نتائج دقيقة.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.