صورة لامرأة حامل
هل يثبت الحمل في الشهر الرابع؟
صورة لامرأة حامل
أعراض الإجهاض في الشهر الرابع
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
أسباب الإجهاض خلال الشهر الرابع من الحمل
صورة لطبيب يفحص امرأة حامل
نصائح لتثبيت الحمل في الشهر الرابع
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
صورة لطبيب يفحص امرأة حامل
4 صور

يعد الإجهاض خسارة تلقائية للجنين قبل اكتساب القدرة على البقاء في الرحم، ويكون عادة قبل الأسبوع العشرين؛ أي الشهر الخامس، ويكون للشهور الثلاثة الأولى دور في تثبيت الحمل، فبمجرد وصول الحمل إلى الأسبوع 12؛ أي الشهر الرابع، تنخفض مخاطر الإجهاض إلى 5٪، إلا أن الشهر الرابع يكون بداية تكوين الجنين، والذي يحتاج إلى رعاية خاصة لتثبيت الجنين؛ لأنه في الشهر الرابع يبدأ نمو عضلات الجنين والجلد والهيكل العظمي، وتبدأ العظام تخزن الكالسيوم من هذا الشهر، وتصبح الحامل معرضة للعديد من المضاعفات.

أعراض الإجهاض في الشهر الرابع

تعد أكثر أعراض الإجهاض شيوعاً وتكراراً هي النزيف والتشنج

وفقاً لموقع boldsky، تعد أكثر أعراض الإجهاض شيوعاً وتكراراً هي النزيف والتشنج عادة في الحوض والبطن وما إلى ذلك. فقد تعاني بعض النساء من نزيف خفيف أو بقع أثناء الحمل، والتي قد يكون لونها بنياً فاتحاً أو أحمر غامقاً، وتعد هذه الإفرازات طبيعية وليست خطيرة خلال الشهر الرابع.

ولكن إذا كنتِ تعانين من إفرازات دم أحمر زاهٍ، فاستشيري طبيبك على الفور؛ لأن هذا قد يكون علامة للإجهاض.

أيضاً إذا كانت التقلصات شديدة أو أكثر في جانب واحد من الحوض، فتعد هذه علامة على الإجهاض.

أنواع تقلصات الحمل..وطرق علاجه

أسباب الإجهاض خلال الشهر الرابع من الحمل

تنتهي معظم حالات الحمل بالإجهاض بسبب نمو الجنين غير الطبيعي
  • تنتهي معظم حالات الحمل بالإجهاض؛ بسبب نمو الجنين غير الطبيعي وتظهر التشوهات الجينية بشكل متكرر عند النساء الحوامل أكثر من 35 عاماً.
  • يمكن أن تكون التهابات عنق الرحم خطراً على نمو الجنين في الرحم، وقد تؤدي إلى الإجهاض، كما يمكن للالتهابات أيضاً أن تنتقل إلى الطفل أو المشيمة، وتعوق نمو الجنين وتنتهي بالإجهاض التلقائي.
  • يشكل جسم الحامل جلطات دموية أكثر من الحالة العادية، مما قد يحرم الجنين من الحصول على التغذية السليمة والأكسجين الضروريين لنموه السليم.
  • عادة ما يرتبط الإجهاض بالعيوب الخلقية بتجويف الرحم.

نصائح لتثبيت الحمل في الشهر الرابع

يجب استشارة الطبيب حول الفيتامينات التي يجب تناولها
  • التأكد من الالتزام بقواعد النظافة للحفاظ على نظافتك الشخصية وتجنب الإجهاض؛ لأن العديد من الفيروسات تؤدي إلى ولادة جنين ميت أو إجهاض تلقائي أو وفاة الرضع.
  • يجب غسل اليدين قبل وبعد تناول الطعام أو بعد استخدام الحمام، وأيضاً بعد لمس الأشياء التي من المحتمل أن يلمسها معظم الناس؛ مثل مقابض الأبواب والحقائب.
  • الإقلاع عن التدخين لا يعد عامل خطر لإمكانية حدوث الإجهاض فحسب، بل إنه يتسبب أيضاً في العديد من الأمراض الأخرى، أيضاً يجب تناول ما لا يزيد من الكافيين من 200 أو 300 ملليغرام في اليوم أو الإقلاع عنه تماماً لتجنب أي نوع من المخاطر.
  • يجب الحرص على تناول فيتامينات الحمل، والتي تمنع الاضطرابات الصحية المحتملة طوال فترة الحمل وتعزز صحة الأم والطفل.. مما قد يقلل من خطر الإجهاض، ووفاة الأم، وانخفاض الوزن عند الولادة، والتهابات حديثي الولادة.
  • يجب تناول نظام غذائي صحي متوازن وعدم الاعتماد فقط على فيتامينات ما قبل الولادة التي تتناولينها. فقد لا يُحسِّن النظام الغذائي الصحي صحتك فحسب، بل يقلل أيضاً من مخاطر الإجهاض المبكر.
  • تناولي الكثير من الفاكهة والوجبات الغذائية للحصول على الفيتامينات والمعادن والألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم وتمنع الإمساك.. فقد يساعد تناول نظام غذائي صحي طوال فترة الحمل إلى نمو الدماغ الجيد للجنين، والحصول على وزن صحي عند الولادة. ومنع الإجهاض والعيوب الخلقية وسيقلل أيضاً من خطر الإصابة بفقر الدم.
  • يمكنك ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة أثناء الحمل بموافقة، واستشارة طبيبك لتجنب خطر فقدان الحمل، تعتبر اليوجا الصباحية البسيطة واحدة من أكثر نصائح الحمل المبكرة فعالية لتجنب الإجهاض.. لكن يجب على الحامل أن تتجنب التمارين الشاقة أو الشديدة، مثل الركض والقفز والتي قد تزيد من فرص الإجهاض.
  • الحفاظ على وزن صحي يزيد من تثبيت الحمل ويقلل من التعرض للإجهاض؛ لأن النساء البدينات أكثر عرضة للعديد من المشكلات الصحية ومضاعفات الحمل التي تسبب الإجهاض.

نصائح للحامل البكر في الشهور الأخيرة

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك