هل هناك غذاء أفضل من غيره للحامل في الشهورالأخيرة؟ اختاري تبعاً لحالتك

صورة لحامل في الشهر الثامن
تقابل الحامل تحديات جديدة في الشهور الأخيرة

تواجه المرأة الحامل في الثلث الأخير من الحمل تحدِّياتٍ إضافيّة، نظراً لاكتمال نموّ الطفل في نهاية الأسبوع 37 من الحمل، ولهذا فالمسؤولية كبيرة تجاه نوعية غذائها ووزنها والسعرات الحرارية التي تحتاجها وتتناسب ومرحلتها.
فهناك ضرورة - مثلاً- للأطعمة الغنيّة بالبروتينات والغنيّة بالألياف؛ كالفاكهة والخضروات، والمكمّلات الغذائية التي يصفها الطبيب، بجانب ضرورة تناول أو شرب كميات كبيرة من السوائل، وكل بحسبان دون زيادة أو نقصان، حرصاً على عدم زيادة حجم الجنين أو وزن الحامل.
في هذا التقرير يحدثنا أخصائي الصحة العلاجية الدكتور بدر الدين الإبراهيمي، عن الأغذية الأفضل من غيرها للحامل في الشهور الأخيرة، والتي ينبغي ألا يزيد محتواها من السعرات الحرارية عن 450 في اليوم.

أغذية مفيدة للحامل مع بداية الشهر السابع

الاهتمام بتناول منتجات الألبان خالية أو ضعيفة الدسم

تُنصح الحامل خلال هذه الفترة- بداية الشهر السابع:

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن؛ نظراً لزيادة وزن الجنين واكتمال نمو أعضائه، بالتركيز على بعض الأطعمة التي تساعد على توفير الاحتياجات اللازمة لنموّ الجنين؛ كالخبز والمعكرونة والأرز البُني، والشوفان، والبرغل، وغيرها.
  • تناول جميع أنواع الفاكهة الطازجة، والمجمدة، أو المعلبة دون سكرٍ مضاف، وجميع أنواع الخضروات الطازجة، والمجمدة، أو المعلبة دون ملحٍ مضاف.
  • الاهتمام بتناول البروتينات قليلة الدهون: مثل اللحوم منزوعة الدهون، والدجاج، والسمك، والبيض، والبقوليات، والفول السوداني، والمكسّرات.
  • تناول منتجات الحليب قليلة أو منزوعة الدسم مثل الحليب، والأجبان، وتجنُّب منتجات الحليب غير المُبسترة، مع الاهتمام بالدهون الصحية: ويمكن الحصول عليها من زيت الزيتون، وزيت الكانولا، الأفوكادو، والمكسرات، والبذور.
  • تلبية احتياج الحامل من الماء في الثُلث الأخير من الحمل؛ حيث تحتاج إلى 8-10 أكوابٍ من الماء أو السوائل يوميَّاً؛ وذلك لدور السوائل في زيادة تدفُّق الدم، والتقليل من فرص إصابة الحامل بالإمساك أو الجفاف.

ما رأيك بالتعرف على 7 أطعمة مدهشة تزيد من وزن الجنين

الحصص الموصى بها للمرأة الحامل من المجموعات الغذائية

الخضروات والفاكهة من الأطعمة الغذائية الموصى بها للحامل
  • مجموعة الحبوب: 8 حصص، أو ما يعادل 225 غراماً تُعادل الحصة الواحدة شريحة واحدة من الخبز، أو نصف الكوب من المعكرونة المطبوخة، أو ثلث الكوب من الأرز أو الحبوب.
  • مجموعة الخضراوات: 3 حصص تُعادل الحصة الواحدة كوباً من الخضراوات النيِّئة، أو نصف كوبٍ من الخضراوات المطبوخة أو العصير، أو كوبين من الخضراوات الورقيَّة.
  • مجموعة الفاكهة: حصتان تُعادل الحصة الواحد كوباً من الفاكهة تقريباً، أو نصف الكوب من العصير، أو الفاكهة المُجفَّفة.
  • مجموعة الحليب: 3 حصص تُعادل الحصة الواحدة كوباً واحداً من الحليب، أو اللبن، أو ملعقتين كبيرتين من اللبنة.
  • مجموعة اللحوم: 6 حصص تُعادل الحصة الواحدة ما يقارب 28 غراماً من اللحوم، أو الدجاج، أو السمك، أو الجبن، أو بيضة واحدة، أو ربع الكوب من الفاصوليا المطبوخة، أو 14 غراماً من المكسّرات، أو ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني.

الفيتامينات والمعادن الضرورية للحامل في الأشهر الأخيرة

يعدّ الكالسيوم ضروريّاً لصحّة العظام والأسنان، وتناول مكّملات الكالسيوم ضروري فقط ؛ حال عدم تناوله من مصادره في الطعام بشكلٍ كافٍ، ويوجد الكالسيوم بشكلٍ أساسي في الحليب ومنتجاته؛ كالألبان والأجبان بأنواعها، والعصائر والحبوب المُدعَّمة بالكالسيوم.
وكذلك الصويا المُدعَّمة بالكالسيوم، والبروكلي، والحمُّص، والخضروات الورقيَّة كالسبانخ، والكرنب، واللفت، كما تزداد الحاجة إلى الحديد أثناء الحمل لتصنيع خلايا الدم بشكلٍ كافٍ للأُم والجنين.
ومن أهم مصادره اللحوم الحمراء، والدجاج. والديك الرومي، والحبوب المُدعَّمة بالحديد، ودقيق الشوفان، والفاصوليا، والعدس، والصويا، والزبيب، كما توجد في المأكولات البحريَّة المطبوخة، والخضروات الورقيَّة؛ كالسبانخ، واللفت، والسّلق.
فيتامين ج: فهو يعدّ مهمّاً لنمو الجنين، كما أنّه يساعد على امتصاص الحديد في الطعام، و الخضروات والفاكهة مثل البروكلي، والفلفل الحلو، والخضروات الورقيَّة الخضراء، والبندورة، والشمّام، والحِمضيَّات، والكيوي، والمانجو، والفراولة.

الأغذية التي ينبغي تجنبها للحامل

تجنب الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية

تُنصح المرأة الحامل بتجنّب بعض الأغذية أو التقليل من استهلاكها طوال فترة حملها؛ لما لها من أثرٍ سلبيٍ في صحتها وصحة الجنين، وهي كالتالي:

  • أنواع السمك العالية بالزئبق: مثل أسماك القرش، وسمك السيف، وسمك المرلين؛ وينصح بتجنّبها طوال فترة الحمل.
  • اللحوم النيئة وغير المطبوخة جيّداً: حيث تحتوي على أنواع من البكتيريا والفيروسات التي قد تؤدي إلى تسمّم الأم، كما قد تنتقل عبر المشيمة إلى الجنين ممّا قد يؤذي الجنين.
  • توجد هذه البكتيريا في المأكولات البحرية غير المطبوخة، إضافةً إلى توفرها في اللحوم، والدجاج، والبيض النيئ الذي قد يسبب الإصابة بداء السلمونيلات.
  • الوجبات الجاهزة السريعة: حيث يمكن أن تكون هذه الوجبات ملوّثة، أو غير مطبوخةٍ جيداً على درجات الحرارة المطلوبة لجعلها آمنةً لاستهلاكها من قبل المرأة الحامل؛ مما قد يسبّب الإصابة بداء اللِّيسْتَرِيّات أو الإصابة بالعدوى.

يمكنك الإطلاع على..أطعمة ممنوعة أثناء الحمل

السعرات الحرارية الفارغة

ضرورة تفضيل الفواكه الطبيعية عن تناول السكريات

وهي الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية دون احتوائها على عناصر غذائية، مثل الكعك، والبسكويت، والشيبس، والحلويّات؛ إذ ينصح بالتقليل من تناولها لاحتوائها على كميةٍ عاليةٍ من السكّر والدهون، والتي قد تسبّب زيادةً غير مرغوبةً في وزنِ الحامل، والذي يؤثِّر سلبياً على صحّتها وصحّة الجنين مثل:

  • الأطعمة غير المبسترة: وذلك لأنّ المنتجات المحتوية على الحليب غير المبستر قد تُسبِّبُ الإصابة ببعض الأمراض والتسمّم الغذائي، ولذلك يجب تجنُّب تناولها.
  • الكافيين وذلك لإمكانية وصول الكافيين للجنين عن طريق المشيمة، لذلك ينصح بالتقليل من كميّة الكافيين التي قد تتناولها المرأة الحامل، بما لا يزيد عن 200 مل غرام منه خلال اليوم طوال فترة الحمل.

*ملاحظة من"سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.