فوائد شرب الشاي الأسود في تحسين التركيز وفق طبيبة

للشاي الأسود دور في تعزيز اليقظة والتركيز -Image by dashu83 on Freepik
للشاي الأسود دور في تعزيز اليقظة والتركيز -Image by dashu83 on Freepik

ما الذي يميز الشاي الأسود عن غيره من أنواع الشاي الأخرى؟ وما الفوائد الصحية الخاصة به؟ وما الجرعة المسموح بتناولها منه يومياً؟ أسئلة تجيب عنها الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحج لـ"سيدتي". وتقول بداية: "ما يميز الشاي الأسود عن غيره من الأنواع أن أوراقه تخضع لعملية أكسدة كاملة؛ إذ تتعرض خلالها الخلايا الموجودة في الأوراق للأكسجين، وتتم أكسدتها بشكل كلي، أما بالنسبة للأنواع الأخرى من الشاي؛ فالشاي الأخضر لا يخضع للأكسدة، والشاي الأبيض أو شاي الأولونغ تتم أكسدتهما، ولكن بشكل جزئي"، وتتابع متحدثة عن فوائد شرب الشاي الأسود في الآتي.

الدكتورة سينتيا الحاج

دور الشاي الأسود في تحسين القدرة على التركيز

  1. قد يكون للشاي الأسود دور في تعزيز اليقظة والتركيز، وذلك بفضل احتوائه على مزيج مكون من الكافيين، الذي تُقدر كميته بنصف الكمية الموجودة في القهوة، بالإضافة إلى حمض الثيانين الأميني؛ إذ تبينت فاعلية هذا المزيج في إنتاج طاقة أكثر استمرارية وثباتاً للجسم، مقارنة بالكافيين وحده الذي يعطي دفعة سريعة، ولكن أقل ثباتاً في الجسم.
  2. أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يحرصون على شرب الشاي الأسود قد تكون لديهم ذاكرة وقدرة على أداء الوظائف بشكل أفضل بالمقارنة مع شرب الماء.

فوائد الشاي الأسود وميزاته

  • المميز أن هذا الاختلاف يمنح الشاي الأسود فوائد صحية فريدة مختلفة عن الفوائد التي تقدمها أنواع الشاي الأخرى.
  • تكمن معظم الفوائد الصحية لأنواع الشاي المختلفة في مضادات الأكسدة التي تحتويها، خاصةً مركبات البوليفينول؛ فهي تساعد على وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض المزمنة، لكن الشاي الأسود بالتحديد يحتوي على مجموعة مميزة من هذه المركبات التي تجعل منه نوعاً فريداً، وذا فوائد صحية مميزة مقارنة مع الأنواع الأخرى، وتُعرف هذه المجموعة باسم ثيفلافين التي يتم إنتاجها خلال عملية الأكسدة، وتشكل ما يقارب 3 إلى 6 % من البوليفينول في الشاي الأسود.
  • يُنصح باستخدام أوراق الشاي عند تحضيره بدلاً من أكياس الشاي؛ فهي تحتوي على معظم الفوائد الصحية الخاصة بالشاي الأسود.

الشاي الأسود وتعزيز صحة القلب

للشاي الأسود العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بصحة القلب -Image by freepik
  1. للشاي الأسود العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بصحة القلب، نذكر منها التقليل من مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم؛ وذلك لاحتوائه على مادة الثيفلافين، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة بنسبة 8% تقريباً؛ وهذا بفضل احتوائه على الفلافونويدات، وهي مضادات الأكسدة نفسها الموجودة في الشوكولاتة الداكنة والمكسرات.
  2. إن شرب كوب واحد من الشاي الأسود يومياً يساعد على: خفض ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بكل من النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وخفض معدلات الوفاة نتيجة الإصابة بأمراض القلب المختلفة، والتقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. وقد أثبتت الدراسات أن شرب الشاي الأسود يلعب دوراً في التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ثاني أكبر سبب للوفاة على مستوى العالم.
  3. يحتوي الشاي الأسود على مركبات الفلافونويد، وهي مواد مضادة للأكسدة تحسن من صحة القلب من خلال التقليل من عوامل خطر الإصابة بالأمراض؛ إذ وُجد أن تناول الشاي يقلل من نسبة السكر في الدم والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية والسمنة.
  4. إن شرب الشاي الأسود يساعد في تقليل الكوليسترول الضار بنسبة 11%، وخفض احتمال الإصابة بأمراض القلب والسمنة.
  5. له دور بارز في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، بالتالي هذا يقلل من خطر الإصابة بالفشل الكلوي وفقدان البصر والنوبات القلبية.

الشاي الأسود ومستوى السكر في الدم

  1. هناك علاقة بين استهلاك الشاي الأسود ومرض السكري من نوع 2، حيث تم اكتشاف أن الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأسود على المدى الطويل بمستوى معتدل؛ أي ما يقارب 1 إلى 2 كوب في اليوم الواحد، قد تكون لديهم فرصة أقل للإصابة بهذا النوع من الأمراض بنسبة لا تقل عن 70% .
  2. يمكن أن يساعد شرب الشاي الأسود غير المُحَلَّى على خفض نسبة السكر في الدم، وتحسين قدرة الجسم على تنظيم مستوياته؛ حيث أظهرت الأبحاث العلمية أنه يحسن مستويات السكر في الدم عند الأشخاص الأصحاء أو الذين يعانون من مرحلة ما قبل السكري، وذلك عند شربه بعد تناول الطعام مباشرة.

الشاي الأسود يقي من السرطان

إن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي بأنواعه تساعد إلى حدٍّ كبير في محاربة بعض الأنواع المحددة من السرطان كسرطان الفم، سرطان الثدي، سرطان الرئة وسرطان الغدة الدرقية.

الشاي الأسود واضطراب المعدة

قد يكون كوب واحد من الشاي الأسود هو الحل الصحي المثالي لاضطراب المعدة والإسهال؛ فمادة التانين الموجودة فيه لها تأثير قابض في بطانة الأمعاء، التي يمكن أن تساعد في تهدئة الالتهاب فيها. وللحصول على الفائدة المطلوبة، يُفضل عدم شربه مع أطعمة تحتوي على الكالسيوم.
من المهم التعرف إلى: الفطور الصحي لإنقاص الوزن يجب أن يتضمن البروتينات وفق اختصاصية.

الشاي الأسود غني بمضادات الأكسدة

الشاي الأسود ليس مجرد مشروب لذيذ، بل يمتلك قوة مضادة للجراثيم ومضادة للأكسدة؛ إذ إن مركبات الفينول والتانينات فيه تساعد في القضاء بعض أنواع البكتيريا، وتعزيز نمو البكتيريا الجيدة وتثبيط نمو البكتيريا السيئة مثل السالمونيلا. كما تبين أنه إذا تم استهلاكه مع العسل؛ فسيقتل البكتيريا.

فوائد صحية للشاي الأسود عديدة لا تتخلوا عنها

  1. خفض هرمونات التوتر: قد يُلاحظ زيادة في الطاقة والتركيز بعد شرب الشاي الأسود؛ إذ يُعد مصدراً متوازناً للكافيين، الذي يعمل بوصفه مخففاً للإجهاد. كما أن مادة الثيانين المتواجدة فيه تزيد من نشاط خلايا ألفا في الدماغ؛ ما يؤدي إلى الاسترخاء والتركيز بشكل أفضل.
  2. تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والباركنسون؛ ويعود ذلك لاحتوائه على مركبات الكاتيكين التي أظهرت تأثيرات وقائية من تلك الأمراض.

الآثار السلبية للشاي الأسود

  • القلق والاضطراب.
  • عدم القدرة على النوم جيداً.
  • التعرض للغثيان والصداع.
  • الإصابة بحرقة في المريء.

لتجنب هذه الآثار؛ تجب مراقبة الكمية المستهلكة من الكافيين يومياً، علماً أن الشاي الأسود لا يُعتبر المصدر الوحيد للكافيين؛ إذ إن إجمالي المدخول منه يجب أن يتضمن حساب مصادره الأخرى أيضاً من أدوية، وأطعمة ومشروبات غنية به.
للمزيد من الفوائد الصحية حول الشاي يُنصح بمتابعة: استشارية تكشف عن مفاجأة حول إمكانية ارتباط شرب الشاي الأخضر بإنقاص الوزن.

*ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.