فقدان الشهية أثناء الثلث الأخير من الحمل أسبابه وكيف تتغلبين عليه

صورة لامرأة تتناول الطعام
فقدان الشهية للحامل - الصورة من موقع AdobeStock

إذا كنت ممن يعانون من فقدان الشهية خلال فترة الحمل، فيجب عليك تناول طعام صحي خلال الثلث الأخير من الحمل؛ لأن الجنين ينمو بسرعة في تلك الفترة، على الجانب الآخر وفقًا لموقع "بولد سكاي" تعاني الكثير من الحوامل فقدان الشهية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، والتي تختفي في الثلث الثاني من الحمل، وتبدأ في العودة في الثلث الثالث من الحمل.
فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية التي تجعلك تفتقدين شهيتك في الثلث الثالث من الحمل:

1. نمو الرحم

توسع الرحم وكبر حجم البطن يسبب فقدان الشهية-الصورة من موقع AdobeStock

من المحتمل أن يكون توسع الرحم، وكبر حجم البطن خلال هذه المرحلة من الحمل هو السبب وراء انخفاض الشهية، فنظرًا لكبر حجم الرحم، لا توجد مساحة كافية لتناول الطعام، كما يمارس الرحم ضغطًا إضافيًا على أعضاء مثل المعدة والأمعاء الدقيقة، ويتلقى الدماغ إشارة تفيد بأن المعدة ممتلئة قبل أن تمتلئ فعليًا، مما يقمع شعورك بالجوع، ويؤدي إلى فقدان الشهية.

تعرفي إلى المزيد عن دلالات شكل البطن خلال الحمل

2. حرقة المعدة

ينمو الجنين بسرعة في الثلث الثالث من الحمل، لذلك، ينمو حجم الرحم ويضغط على المعدة، ويجبر أحماض المعدة على الدخول إلى المريء لذلك، تكون حرقة المعدة أكثر انتشارًا في الثلث الثالث من الحمل.
تعد أحد الآثار الجانبية لحرقة المعدة إمكانية تسببها في انخفاض الشهية ومنحك شعوراً بالنفور من بعض الأطعمة، والشعور بالشبع السريع.

3. الإمساك والانتفاخ

يعد الإمساك هو أحد أعراض الحمل الشائعة الأخرى، التي يمكن أن تساهم في فقدان الشهية في الثلث الثالث من الحمل، فقد يجعلك الإمساك تشعرين بالشبع والانتفاخ؛ بسبب بقاء الطعام في المعدة لفترة أطول.
من الشائع أن يتطور الانتفاخ خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وقد يتفاقم خلال الثلث الثالث؛ بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون خلال الثلث الثالث من الحمل؛ استعداداً للمخاض، فهو يعمل على استرخاء عضلات الجسم و تباطؤ الهضم وتراكم الغازات، ليسبب الشعور بالشبع وبالتالي فقدان الشهية.

4. الصحة النفسية

القلق والاكتئاب يسبب تغيرات في الشهية-الصورة من موقع AdobeStock

تم ربط القلق والاكتئاب بالتغيرات في الشهية، ويمكن أن يجلب الحمل عددًا كبيرًا من المشاعر، مثل الخوف والقلق بشأن المخاض، أو الطفل أو التغيرات الحياتية القادمة، ويعد ذلك أمرًا شائعًا بين النساء الحوامل عند دخولهن في الثلث الثالث من الحمل.

5. الخوف من زيادة الوزن

تتجنب النساء الحوامل تناول الطعام؛ لأنهن يقلقن من زيادة الوزن، حيث يزداد وزن غالبية النساء الحوامل، ويتغير شكل أجسامهن، ومع ذلك، قد يكون من الصعب على البعض أن يتصالحن مع هذا الواقع.

نصائح للتغلب على فقدان الشهية خلال الثلث الثالث من الحمل

تناولي الطعام بشكل متكرر وبكميات أصغر-الصورة من موقع AdobeStock

من الضروري أن تكتسبي قدرًا صحيًا من الوزن خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، بغض النظر عما إذا كنت تعانين من فقدان الشهية خلال هذا الوقت أم لا.
فيما يلي بعض الاقتراحات للتغلب على فقدان الشهية خلال الثلث الثالث من الحمل:

  • بسبب الضغط المتزايد على المعدة من الرحم، ستجد النساء الحوامل أنهن غير قادرات على تناول الكثير من الطعام خلال الثلث الثالث من الحمل، ولكن تناول الطعام بشكل متكرر وبكميات أصغر يساعد النساء الحوامل على الحصول على العناصر الغذائية التي يحتجنها، مع تخفيف الضغط على الجهاز الهضمي، وضمان حصول الأم والجنين على إمدادات ثابتة من العناصر الغذائية والطاقة طوال اليوم.
  • من الجيد تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل خبز القمح الكامل والأفوكادو والخضروات الورقية، والتي تساعد على التقليل من الشعور بالإمساك عن طريق تحسين عملية الهضم لديك.
  • قد يساعد النشاط البدني المنتظم على زيادة شهيتك، ومع ذلك قبل البدء في نظام التمارين الرياضية أثناء الحمل، استشيري طبيبك فإن القيام بنزهة لمدة 20 دقيقة قبل تناول الوجبة سيساعدك على تناول الطعام بشكل أفضل.
  • تجد العديد من النساء الحوامل أن تناول الطعام أثناء الوقوف أكثر راحة من الجلوس؛ لأنه يقلل الضغط على المعدة بعد تناول الطعام، أيضاً يعد المشي لمدة 10 دقائق (ببطء) بعد تناول الوجبة ممارسة جيدة، ووضع وسادة تحت رأسك وكتفيك أثناء الاستلقاء يمنع حمض المعدة من الارتفاع أثناء النوم.
  • يمكنك تجربة بعض العلاجات المنزلية لاستعادة شهيتك، يعتبر شاي الزنجبيل وشاي الشمر، وماء الكمون وعصير الأملا الهندي، منشطات فعالة للغاية للشهية.
  • تساعد العديد من تمارين اليوغا، في استعادة الشهية، ولكن استشيري مدرب اليوغا المتخصص في تمارين ما قبل الولادة لتعرفي أشكال اليوغا الآمنة لأدائها.

قد يهمكِ الاطلاع على دليلك لنظام غذائي متوازن أثناء أشهر الحمل

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك