اضطراب التكيّف بين الشعور بالقلق والاكتئاب.. ماذا يقول علم النفس؟

اضطراب التكيف
اضطراب التكيف

لا يعلم الجميع ما يخبئه المستقبل لهم، وعندما يخطّطون للأيام المقبلة، قد يواجهون صعوبة في التعامل مع كل تغيير يطرأ على المسار المخطط لهم. هذا ويمكن لأحداث الحياة الكبرى أن تصدمنا حقاً وتدفعنا إلى حالة من الشعور بالقلق وعدم الارتياح، ولكن إذا كانت هذه المشاعر أكثر حدّة واستمرت لفترة أطول من المعتاد، فقد تكون علامة من علامات اضطراب التكيف.

ما هو اضطراب التكيّف، كيف يحدث وكيف يمكن علاجه؟ الإجابة في الآتي مع الدكتور ميشال نوفل، المعالج النفسي والطبيب، ورئيس الجمعية اللبنانية لعلم النفس LPA الذي يشرح لـ"سيدتي" ماهية هذا الاضطراب من وجهة نظر علم النفس، مستنداً إلى الدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات العقلية، وهو دليل تصدره الجمعية الأميركية للطب النفسي. وبحسب تعبير د. نوفل " يُعتبر هذا الدليل المرجع الأول في العالم في تصنيف الأمراض النفسية، وهو من أبرز الأدوات التشخيصية التي تستخدم في تشخيص اضطراب التوحد وغيره من الاضطرابات".

دكتور ميشال نوفل

ما هو اضطراب التكيّف أو Adjustment Disorder؟

اضطراب التكيّف هو حالة نفسية تنتج عن تغييرات كبيرة في الحياة أو عن ضغط نفسي متكرر وتتسبب في تعرّض الشخص لمجموعة من الحالات المعاكسة. يمكن أن تشمل الأعراض مشاكل في النوم، وفقدان الشهية، والشعور بالحزن أو الاكتئاب، وحتى الأفكار الانتحارية. يعتبر اضطراب التكيّف أيضاً من اضطرابات الصدمة المحددة. تشمل الحالات الجسدية الأخرى التي قد تحدث مع هذا الاضطراب، الصداع وخفقان القلب. وعندما تبدأ هذه الأعراض في الظهور، ستؤثر سلباً على جوانب حياة الشخص، مثل علاقاته أو عمله أو دراسته. تبدأ أعراض اضطراب التكيّف عادةً في غضون ثلاثة أشهر من تجربة مرهقة وتستمر عادةً لمدة تصل إلى ستة أشهر فأكثر.

اضطراب التكيف هو رد فعل قوي للتغيير الكبير أو الصدمة، و يمكن أن يكون حدثاً إيجابياً أو سلبياً. كما يسبب أعراضاً قصيرة المدى تؤثر على أفكارك وسلوكياتك وعواطفك. وأحياناً تكون ردّة فعلك أكثر تعبيراً، مما قد يتوقعه الآخرون. وقد يحدث أيضاً برأي نوفل بسبب الإدمان.

قد يعجبكِ أيضاً أعراض الفصام الجامودي وطرق التشخيص والعلاجات المتاحة وفق طبيب

ما هي أنواع اضطرابات التكيّف؟

  • اضطراب التكيّف مع المزاج المكتئب: الشعور بالحزن واليأس والبكاء وقلة الفرح من الأشياء التي كانت تجلب المتعة في السابق.
  • اضطراب التكيّف مع القلق: الشعور بالقلق والإرهاق. مع مشكلة في التركيز. ويعتبر قلق الانفصال هو أحد الأعراض السائدة عند الأطفال.
  • اضطراب التكيّف مع القلق المختلط والمزاج المكتئب: الشعور بالقلق والاكتئاب.
  • اضطراب التكيّف مع اضطراب السلوك: ظهور أعراض سلوكية، مثل التصرف بشكل متمرد أو مدمر أو متهور أو مندفع.
  • اضطراب التكيّف مع اضطراب مختلط  مع انفعالات وسلوك: القلق والاكتئاب والمشاكل السلوكية.
  • اضطراب التكيّف غير محدد: أعراض جسدية، مثل الصداع أو آلام الجسم أو آلام المعدة أو خفقان القلب أو الأرق.

ما أعراض اضطراب التكيّف؟

امرأة تعاني من ضغوطات نفسية

تؤثر أعراض اضطراب التكيّف على كل شخص بشكل مختلف، وتختلف حسب النوع. تشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

  • الشعور بالاكتئاب (الحزن، وانخفاض الطاقة، واليأس، والبكاء بسهولة).
  • الشعور بالقلق (العصبية والارتعاش).
  • السلوك المندفع أو المتهور.
  • صعوبة في التركيز.
  • بكاء وتشنجات.
  • الشعور بالإثارة بسهولة.
  • الشعور بالتعب مع عدم القدرة على النوم (الأرق).
  • الشعور بآلام أو وجع في الجسم (الصداع، آلام المعدة، وما إلى ذلك).
  • خفقان القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.
  • ضيق في التنفس.

الانفصال والطلاق أكثر حالات اضطراب التكيّف

ويشرح نوفل أنّ " هذا الاضطراب يحصل نتيجة تغيير طرأ على حياة شخص ما أو بسبب الشعور الزائد بـالتوتر، ومن الطبيعي أن تنتهي هذه الحالة خلال فترة لا تتعدى الستة أشهر، وفي حال لم يحصل الأمر، فيدخل الشخص في دائرة نوع آخر من الاضطراب مثل الاكتئاب أو الصدمة".

وينقل نوفل رأي علم النفس بأنّ "المراهقين هم أكثر عرضةً لهذا النوع من الاضطراب، والنساء أكثر من الرجال. ومن الممكن أيضاً أن يؤثر على عدة أصعدة اجتماعية، خصوصاً إذا كان الشخص المعني يعاني من أمراض نفسية أخرى قبل إصابته باضطراب التكيّف". وفي هذه الحالة، ينصح د. نوفل بعلاج المرض النفسي الأساسي تجنباً لتفاقم المشكلة.

ومن بين أكثر حالات اضطراب التكيّف رواجاً يذكر نوفل " الانفصال والطلاق، وأيضاً مغادرة الأولاد المنزل بسبب الزواج أو السفر للدراسة أو العمل". ويتوقع أن يحدث "اضطراب التكيّف من خلال عامل أو أكثر". ويذكر على صعيد المثال: "شخص يعمل في الخارج وتمّ طرده من العمل، فإنه سيواجه مشكلة اضطراب التكيّف لأنه انتقل إلى بلد جديد ومرحلة جديدة، خصوصاً في ظل غياب أهله وأصدقائه".

ويؤكد المعالج النفسي والطبيب د. نوفل على "عدم خطورة هذا الاضطراب، شرط أن يتم علاجه مبكراً، لأن تفاقم الحالة قد يؤدي أحياناً إلى الإنتحار". كما يؤكد أنّ علاج اضطراب التكيّف يكون من خلال جلسات مع معالج نفسي أو تناول أدوية مضادّة للاكتئاب.


*ملاحظة من "سيدتي" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


اقرئي أيضاً علاج الاضطراب العاطفي الموسمي