فوائد الذكاء الاصطناعي للسفر مع اختصاصية نفسية

علم النفس يدرس ديناميكية التفاعل بين الإنسان والذكاء الاصطناعي
علم النفس يدرس ديناميكية التفاعل بين الإنسان والذكاء الاصطناعي

يتطوّر الذكاء الاصطناعي باستمرار مما يجعله أكثر موثوقية وجاذبية، ويأتي كحلّ أمثل لقطاعات الأعمال المختلفة، وعلى وجه الخصوص يغيّر استخدام الذكاء الاصطناعي في السياحة والسفر، فهو يقوم بتحسين مختلف المهام الإدارية وخدمة العملاء.
في هذا المقال تعرّفنا الاختصاصية النفسية نور عيد، من مركز (Brainstation clinics) إلى أهمية الذكاء الاصطناعي، وتشرح كيف يغيّر طريقة عمل مكاتب السفر والسياحة.

الاختصاصية النفسية نور عيد - تصوير سمر شبّاني

10 فوائد سفر للنفسية

توجد العديد من فوائد السفر النفسية مثل تعزيز الشعور بالسعادة والاسترخاء، تقليل احتمالية الإصابة بالاكتئاب. وتعزى هذه الفوائد إلى التجارب التي يمّر بها المسافر، بالإضافة إلى التغيّرات الإيجابية في نمط حياته اليومي.

  1. يمنح الشعور بالاسترخاء: قد يتعرّض الإنسان إلى ضغوط نفسية في بيته وحياته الاجتماعية، لا سيّما إن كان نمط حياته دائم الانشغال، ويُخفّف السفر من هذه الأعباء، عندما يُبعِد الإنسان عن مصادر تلك الضغوط، وهذا ما يمنحه شعورًا بالاسترخاء والهدوء.
  2. يُسهم السفر في تنظيم نمط الحياة اليومي، حيث يمكن استغلاله لتناول وجبات صحية، والنوم بانتظام، وأداء بعض التمارين الرياضية، وتساعد هذه التغييرات في الشعور بالاسترخاء.
  3. يخفّف من أعراض الاكتئاب وذلك من خلال التأثيرات الآتية كالتشتيت ويَعني الابتعاد عن الروتين اليومي للحياة، استعادة الذكريات السعيدة التي تُؤثر إيجابيًا على الحالة النفسية، إخراج المصابين بالاكتئاب من حالة العزلة والشعور بالوحدة، وتُفيد هذه النقطة كبار السن خصوصًا.
  4. يحفز من إفراز هرمونات السعادة. وبطبيعة الحال فإن استمتاع الإنسان بوقته أثناء السفر، وممارسته لنشاط يحبه، سيعود عليه بالسعادة.
  5. يعزّز التواصل مع الآخرين: يَشعر الإنسان بأهمية التعاطف والتشارك مع الآخرين، عندما يقضي وقتًا طويلًا معهم، وهذا بالضبط ما يتيحه السفر إذ يُمكّن الإنسان من التعرّف إلى الآخرين، ومشاركتهم الأنشطة اليومية، وتقبّل اختلافاتهم وآرائهم.
  6. ينظّم استعادة التوازن النفسي: يقدّم السفر تأثيرات إيجابية على الصحة النفسية، وقد تمتد هذه التأثيرات حتى 5 أسابيع من العودة، ولهذا يوصى بالسفر وفق جدول زمني لاستعادة التوازن النفسي بين الحين والآخر.
  7. تجدر الإشارة إلى أن القلق والضغوطات النفسية، غالبًا ما تنشأ بسبب انعدام القدرة على التعامل مع المواقف السلبية أو المزعجة، وقد أوضحت إحدى الدراسات أن للسفر تأثيرات فورية على هذه الحالات، حيث يخفّف من القلق ومستوى التوتر، وبهذا يعتبر السفر لمدة قصيرة، واحدًا من طرق التعامل مع الضغوط النفسية.
  8. عند السفر يرى الإنسان الصورة الأشمل لحياته، ويتعرّف على الأهداف التي يريد تحقيقها بالضبط، وبالتالي يرتّب الأهداف حسب الأولويات، ويلتزم بإنجازها، وهذا ما يزيد من إنتاجيته ورغبته في إنجاز الأعمال.
  9. يتعرّف الإنسان من خلال السفر على أماكن جديدة في بلده، ويختلط بسكانه أكثر، وهذا ما يغيّر من نظرته لحياته، ومكان إقامته، لتصبح نظرة أكثر إيجابية وتفاؤلًا.
  10. يقلّل السفر من تبعات الضغوط النفسية، ويغير من نظرة المسافر لواقعه ونمط حياته، ويُحفّز من إفراز هرمونات السعادة في الجسم، وكما يحصل المسافر على هذه الفوائد النفسية حتى لو كانت مدة السفر قصيرة.


اقتراح إجازات سياحية ملائمة

تهتم الفنادق والمنتجعات السياحية بشكل كبير على تقديم خدمة عملاء ممتازة لبناء سمعتها، ويمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي المساعدة في ذلك بطرق مختلفة، على سبيل المثال، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في السياحة والسفر لتقديم تجربة أكثر تخصيصًا وضمان أوقات استجابة أسرع لطلبات العملاء حتى بدون وجود موظفين كما تؤكد الاختصاصية النفسية.
وتضيف قائلة: "يلعب الذكاء الاصطناعي دوراً مهماً التخطيط للسفر والسياحة من خلال اقتراح إجازات ملائمة ومعرفة تفضيلات المستخدم وسلوكه وتجاربه السابقة بالسفر، إذ يقدّم أفضل الأسعار للمسافرين ويتنبّأ بالطقس وباقي التفاصيل.
من فوائد الذكاء الاصطناعي للسفر أنه يقلّل التوتر من خلال توفير الوقت والجهد والاستمتاع فقط بالرحلة ويقوم بتزويد المسافر بتوصيات مخصصة، مما يشعره بالسيطرة والثقة بالنفس.
إذا كان الذكاء الاصطناعي يلعب دوراً مهماً في مجال السياحة والسفر، هل هذا الأمر سوف يؤثر بشكل إيجابي أو سلبي على العامل البشري؟ تجيب الاختصاصية النفسية نور عيد إلى أنه من الناحية الإيجابية يلعب دوراً كبيراً في تخصيص توصيات للفرد على حسب رغبته، حتى يستمتع برحلته ويحدّد المخاطر المحتمل حدوثها خلالها والحصول على مساعدات. بالإضافة إلى توفير التكاليف من خلال الحصول على أفضل العروضات.
أما من الناحية السلبية يقوم الذكاء الاصطناعي بدور كبير في مجال فقدان أو خسارة الوظيفة في بعض القطاعات المعينة كخدمة العملاء على سبيل المثال والإدارة، والتركيز فقط على الـ Ai الذي يفتقد إلى مهارة اتخاذ القرارات وعدم اكتشاف مناطق أخرى غير التي يعرفها ويحدّدها".
حول المشاكل التي من الممكن أن يتعرّض لها الأفراد جرّاء تعاملهم مع الذكاء الاصطناعي في مجال السياحة السفر، تشير نور إلى أن هذا التأُّثّر يختلف من شخص إلى آخر، فالبعض يمكن أن يختار الـ Ai لعدم تحيّزه والبعض الآخر قد يختار التعامل والتعاطي مع البشر لتعاطفهم.
هنا قد تنتج مشاكل الاعتماد على الـ Ai منها الصعوبة في صنع القرارات، التجرّد من الإنسانية وتضاؤل التفاعل البشري، صعوبة أخذ القرارات دون العودة إلى الـ Ai كمرجع.
هذه المشاكل يتم معالجتها من خلال التأكّد من أن أنظمة الـ Ai تتمتّع بالشفافية، تثقيف الأفراد حول الذكاء الاصطناعي لمساعدتهم على فهم الدور الذي تقوم به في صنع القرار، التعاون بين الإنسان والذكاء الاصطناعي للاستفادة من نقاط القوة وتحقيق أفضل النتائج، دون أن ننسى بالطبع تشجيع التفكير النقدي لمساعدة الناس على تقييم المعلومات الناتجة عن الذكاء الاصطناعي".
وعن احتمال أن يلغي الذكاء الاصطناعي دور البشر، تشير نور عيد إلى أنه لا يمكن على الإطلاق أن يلغي الـ Ai دور البشر لأنه بالأساس صناعة بشرية وقد تمّ تصميمه وتطويره وتنفيذه من جانب خبراء وضعوا له حدوداً معينة.
هو أداة تساعد البشر وليس لتلغي دورهم، إذ يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل كميات كبيرة من البيانات، إجراء حسابات معقّدة وغيرها، بينما يستطيع البشر التركيز على الجوانب الأكثر إبداعية والتي لا يستطيع الذكاء الاصطناعي القيام بها. من هنا نقول إن التعاون بين البشر والذكاء الاصطناعي أمر في غاية الأهمية لتحقيق أفضل النتائج.
من جهة أخرى يحلّل علم النفس تدخّل الذكاء الاصطناعي بالحياة من خلال التأُثير على اتخاذ القرارات وعلى طريقة تفكير الإنسان وتصرّفاته وروتينه اليومي، بالإضافة إلى أن علم النفس يدرس ديناميكية التفاعل بين الإنسان والذكاء الاصطناعي من خلال الخبرات والتواصل، الأمر الذي يبرز الثقة بالـ Ai.
وهنا تجدر الإشارة إلى القول بأنه على المدى البعيد سوف يؤثّر الذكاء الاصطناعي على المجتمع بطبيعة الحال ويساهم في تغيير العادات والقيم".
ننصحك بالتعرّف إلى التحرّر من قيود التفكير الزائد: إستراتيجيات فعّالة لتحسين الصحة النفسية.

توفير الوقت والمال

تتمثّل أهمية الذكاء الاصطناعي في توفير الوقت والمال


تشير الاختصاصية النفسية نور عيد إلى "أن قدرة الذكاء الاصطناعي على أداء المهام التي تتطلّب فيما سبق العنصر البشري جعلته مفيدًا بشكل خاص للعاملين في صناعة السفر، حيث تتمثّل أهمية الذكاء الاصطناعي في توفير الوقت والمال للشركات مع إمكانية القضاء على الأخطاء البشرية أو على الأقل تقليلها والسماح بأداء المهام بسرعة في أي وقت وعلى مدار الساعة. لقد تطوّر إلى درجة أنه يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في السياحة والسفر بصورة كبيرة لمساعدة العملاء والتواصل معهم، والاستفادة من هذه التجربة ومن كل من هذه التفاعلات وتحسين التعاملات المستقبلية. علاوة على ذلك يمكن للذكاء الاصطناعي المساعدة في مهام معقّدة مثل تحليل البيانات كما سبق وذكرنا، الحسابات وحل المشكلات والتي يمكن أن تكون ذات قيمة لأصحاب الفنادق والعاملين في مجال السياحة بصفة عامة.
للحصول على أفضل أداء للذكاء الاصطناعي يتم تجميع وتخزين كميات هائلة من البيانات داخل أجهزة وأدوات رقمية لتزويده بها وهذا بدوره يمكن أن يساعد في تمكين الذكاء الاصطناعي من أداء مهامه بصوره فعّالة حيث تستخدم الأجهزة البيانات لأداء مهام تتراوح من تحليل البيانات وحلّ المشكلات إلى ترجمة الكلام والمراسلة المباشرة وتحسين خدمة العملاء أثناء رحلة العميل. أما بالنسبة للفنادق والشركات التي تعمل في صناعة السياحة، فإن أحد الاستخدامات الأكثر أهمية للذكاء الاصطناعي هو مساعدة العملاء عبر الإنترنت، حيث هناك اعتماد واسع النطاق لأغراض تشغيل روبوتات الدردشة على منصات التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى تطبيقات المراسلة الفورية لتأمين معلومات قيّمة للعملاء حتى في حالة عدم توفّر مندوب خدمة العملاء، وخاصةً مع احتياج العملاء لأوقات استجابة أسرع في كثير من الأحيان حيث يتيح الذكاء الاصطناعي للشركات تقديم خدمة عملاء في أوقات من الصعب توفيرها مع العنصر البشري أو لاستمرار تقديم الخدمات على مدار اليوم حتى خارج أوقات العمل. الأمر الذي يؤدي إلى تقليل قوائم الانتظار في مكاتب المعلومات أو صالات الاستقبال مما يساعد على تحسين الكفاءة العامة للخدمات التي يتم تقديمها.
من الضروري أن نفهم أن تطبيقات استخدام الذكاء الاصطناعي في السياحة والسفر لا تقتصر على خدمة العملاء وحدها وأن أحد استخداماتها الأكثر شيوعاً وفعالية هو جمع البيانات وتفسيرها لاستخلاص استنتاجات حول العملاء والممارسات التجارية واستراتيجيات التسعير، تتمثّل الميزة الرئيسية للذكاء الاصطناعي في هذا المجال بالذات في قدرته على فرز كميات هائلة من البيانات بسرعة ودقّة مقارنة بالوقت الذي يستغرقه العنصر البشري لأداء هذه المهام مع احتمالية أيضاً وجود أخطاء".
وتختم نور حديثها قائلة:
"يتضمّن استخدام الذكاء الاصطناعي في السياحة والسفر تقديم المساعدة الرقمية القائمة على الصوت والتي يمكن أن تتخذ أشكالاً عديدة، على سبيل المثال أصبح من الممكن الآن توفير مساعدين صوتيين داخل غرف الفندق مما يسمح للضيوف بطرح الأسئلة أو تقديم الطلبات والحصول على استجابة فورية، لذلك عمدت شركات صناعة السياحة والسفر حول العالم مؤخراً إلى توظيف الذكاء الاصطناعي لتسهيل حياة المسافرين وتغيير الطريقة التي يخططون بها رحلاتهم، بدءاً من جدولة الرحلات والخدمات المقدّمة في المطارات إلى استكشاف المطاعم والمتاحف والأماكن الترفيهية والخدمات الفندقية".
من المهم جداً التعرّف إلى أهم النصائح والإرشادات حول الاستعداد ليوم الزفاف: استراتيجيات لضمان صحتك النفسية في هذه الفترة.
*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.