نصائح للحمل مع متلازمة تكيّس المبايض

صورة لامرأة تحمل اختبارَ حمل منزلياً
نصائح للحمل مع متلازمة تكيّس المبايض
صورة لامرأة تحمل تفاحة ودونات
اتباع نظام غذائي صحي
صوة لامرأة تقيس محيط الخصر
مراقبة الوزن
صورة لامرأة تعاني من التوتر
التغيّرات في نمط الحياة
صورة لامرأة تمارس اليوجا
ممارسة اليوجا
صورة لامرأة تعاني من ألم البطن
فحص الخلل الهرموني
صورة لامرأة تحمل اختبارَ حمل منزلياً
صورة لامرأة تحمل تفاحة ودونات
صوة لامرأة تقيس محيط الخصر
صورة لامرأة تعاني من التوتر
صورة لامرأة تمارس اليوجا
صورة لامرأة تعاني من ألم البطن
6 صور

يراود حُلم الأمومة كلَّ امرأة، لكن ليست كلُّ النساء محظوظات بتحقيق ذلك الحُلم؛ فقد تعاني بعض النساء من متلازمة تكيّس المبايض المصحوبة ببعض المضاعفات، ويعَد الحمل مع متلازمة تكيّس المبايض ليس مستحيلاً، ولكنه صعب.. إليكِ وفقاً لموقع "webmd"ما هي متلازمة تكيّس المبايض، ونصائح للحمل مع تلك المتلازمة.

ما هي متلازمة تكيّس المبايض؟

تعَد متلازمة تكيّس المبايض هي حالة يوجد فيها خلل في التمثيل الغذائي، ولا تحدث إباضة، أو تتأخر وتتم الإباضة شهرياً بالقرب من اليوم الرابع عشر من بدء الدورة الشهرية، ويجب على المرأة أن تكون على دراية ببعض علامات الإباضة؛ لمعرفة أكثر أوقات الخصوبة.

نصائح للحمل مع متلازمة تكيّس المبايض

نظراً لأن متلازمة تكيّس المبايض هي متلازمة يمكن علاجها ببعض العلاجات الطبيعية، والتي تفضلها الكثير من السيدات؛ لأنها أكثر أماناً ومن دون آثار جانبية.. تعَد متلازمة تكيّس المبايض من أكثر أسباب العقم شيوعاً، قد يؤدي علاجها إلى زيادة فرص الحمل.. إليكِ أفضلَ النصائح للحمل مع متلازمة تكيّس المبايض.

تعرّفي إلى المزيد: تغيرات نفسية وجسدية تؤثر على الحمل والجنين

1. اتباع نظام غذائي صحي​

يجب تناول الأطعمة المعروفة بزيادة الخصوبة

يجب تناول الأطعمة المعروفة بزيادة الخصوبة، وأن تكون تلك الأطعمة جزءاً من النظام الغذائي، ويجب على النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض، أن يتناولن الفواكه والخضروات الطازجة بوفرة في نظامهن الغذائي اليومي؛ مما يساعد على زيادة فرص الحمل؛ لأن الجسم يتمتع بصحة جيدة، وتعَد أبرز تلك الأطعمة كالتالي:

  • الحبوب الكاملة مثل: الشعير والشوفان والأرز البني، الخضار والفواكه الطازجة والمطبوخة، دجاج، سمك، توفو العدس والفول، البروكلي والملفوف.
  • الأطعمة المضادة للالتهابات مثل: الطماطم والكركم والبهارات، لوز، قرع، توت، خس أحمر، فلفل أخضر، بطاطا حلوة.
  • يجب على النساء أن يكنّ على دراية جيدة أيضاً بالأطعمة التي يجب تجنبها أثناء محاولة الحمل، وهي مثل: الخبز الأبيض أو أي شيء مصنوع من الدقيق الأبيض، المشروبات الغازية والوجبات الخفيفة السكرية مثل: المعجنات والحلويات، اللحوم الحمراء أو الأطعمة المجمدة أو المصنّعة أو المعلّبة.

2. مراقبة الوزن​

ممارسة الرياضة تقلل أعراض متلازمة تكيّس المبايض

زيادة الوزن يمكن أن تؤدي إلى العديد من المضاعفات، من المهم الحفاظ على الوزن تحت السيطرة.. يُنصح بالذهاب في نزهات يومية وممارسة الرياضة؛ لأنها تساعد الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أفضل، وقد يساعد التنقل بدلاً من الجلوس لفترة طويلة ورفع الأثقال الخفيفة وما إلى ذلك، في تقليل أعراض متلازمة تكيّس المبايض.

تعرّفي إلى المزيد: للحامل.. أهمية تناول الحديد الطبيعي، وتجنب تناول كبسولات الحديد

3. مستوى السكر في الدم

يمكن أن تؤدي متلازمة تكيّس المبايض إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب الخلل الهرموني؛ حيث يستخدم الجسم الأنسولين بشكل مختلف.

تعرّفي إلى المزيد: أكثر الآلام شيوعاً أثناء الحمل

4. ممارسة اليوجا

​تقلل ممارسة اليوجا الالتهابَ ومستويات التوتر

تساعد ممارسة اليوجا مرضى متلازمة تكيّس المبايض على تحسين الجهاز المناعي، وتقليل الالتهاب وتقليل التوتر، والاسترخاء وبالتالي المساعدة في الحمل بشكل طبيعي.

5. محاربة التوتر والإجهاد

يسبب التوتر والاكتئاب العديدَ من المشكلات الطبية

يمكن أن يجعل التوتر الأمورَ أكثر صعوبة، ويؤدي إلى الاكتئاب والقلق والعديد من المشكلات الصحية الأخرى؛ لذلك، يُنصح بالتخلص من التوتر، واتباع أسلوب حياة صحي، وتناول طعام صحي للبقاء بصحة جيدة.

6. فحص الخلل الهرموني

تسبب زيادة هرمونات الذكورة خللاً هرمونياً للمرأة

تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض من خلل هرموني بسبب زيادة هرمونات الذكورة؛ لذا ينصح الطبيب بتناول الأدوية والعلاج البديل إذا لزم الأمر.

تعرّفي إلى المزيد: علاج سريع للإمساك عند الحامل

7. فحص درجة حرارة الجسم

إذا كنت تخططين للحمل؛ فمن المهم فحص درجة حرارة الجسم؛ لأن درجة حرارة الجسم الأساسية، هي التي تساعد في تحديد الإباضة، ونظراً لأن متلازمة تكيّس المبايض معقدة، إذا فشلت جميع الطرق الأخرى؛ فإن الإخصاب في المختبر يعَد خياراً جيداً.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك