كيف أحسب نسبة الدهون في جسمي؟ اختصاصية تجيبك

الدهون من العناصر الغذائية الضرورية للعديد من الوظائف
الدهون من العناصر الغذائية الضرورية للعديد من الوظائف

تعتبر الدهون من العناصر الغذائية الضرورية للعديد من الوظائف التي يقوم بها الجسم، فهي أحد مصادر الطاقة والمسؤولة عن حماية الهيكل العظمي والأعصاب؛ ويقوم الجسم في أغلب الأحيان بتخزين الدهون من أجل أهميتها في إنتاج الطاقة والدفء.

تنقسم الدهون إلى عدة أنواع منها الدهون المشبّعة، الدهون المتحوّلة الموجودة في كلٍ من اللحوم ومنتجات الألبان، والدهون غير المشبّعة الموجودة في المكسرات وغيرها، كما توضح اختصاصية التغذية ميرنا الفتى في حديثها لـ"سيّدتي"، وتُجيبك على سؤال "كيف أحسب نسبة الدهون في جسمي"، من خلال الموضوع الآتي:

 

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

طرق حساب نسبة الدهون في الجسم

تستهل الاختصاصية ميرنا حديثها قائلة:" إن نسبة الدهون في الجسم هي نسبة كتلة الدهون في الجسم بالنسبة إلى إجمالي كتلة الجسم. وتعتبر نسبة الدهون في الجسم مفيدة لتقييم تكوين الجسم، إذ يعتمد مؤشر كتلة الجسم فقط على الطول والوزن ولا يمكن أن يأخذ في الاعتبار تكوين الجسم، ونتيجة لذلك، يمكن أن يقع الأشخاص الذين لديهم كميات كبيرة من كتلة العضلات أو أقصر طولاً ضمن فئة زيادة الوزن أو السمنة، على الرغم من كونهم يتمتعون بنسب دهون صحية في الجسم". وتتابع معددة بعض النقاط حول طرق حساب نسبة الدهون في الجسم:

  1. تقاس نسبة الدهون في الجسم بعدة طرق، منها طرق بسيطة وعملية، وأخرى تتطلّب زيارة العيادة لاستخدام تقنيات متقدمة.
  2. تتعدّد الطرق المستخدمة في حساب نسبة الدهون في الجسم، وبعض هذه الطرق قد تحتاج إلى معدات خاصة أو استشارة الخبراء للحصول على الدقة.
  3. من الممكن حساب نسبة الدهون تقديرياً في المنزل في بعض الأحيان من خلال قياس محيط الخصر، أو عن طريق استخدام حاسبة الدهون Fat Calculator لدى عيادات اختصاصيي التغذية.
  4. لاستخدام طريقة حساب نسبة الدهون في الجسم رياضياً، أو من خلال حاسبة الدهون الإلكترونية يجب عليكِ القيام بقياس وزنكِ في الصباح الباكر قبل تناول الطعام من أجل تجنّب الذبذبة في الأرقام التي تحدث نتيجة تناول الطعام خلال اليوم، ومن ثمّ استخدمي شريطاً ناعماً ومرناً لجمع قياسات الجسم مثل محيط الخصر، محيط الورك، محيط الفخذ وغيرها من القياسات وفق ما هو مطلوب ما عند استخدام حاسبة الدهون الإلكترونية.
  5. تأكّدي من أن يكون الشريط متماسكاً بشكل جيّد على الجلد بحيث لا يتحرك من مكانه، وليس ضيّقاً لضمان عدم انحرافه. علماً أن القياسات تختلف بشكل كامل بين النساء والرجال.
  6. يعدّ فحص الديكسا هو الفحص الأكثر دقة والفحص الأكثر انتشاراً لقياس نسبة دهون الجسم، مقارنة بالطرق الأخرى، التي قد تكون باهظة الثمن، أو ليست دقيقة، يليها الجمع ما بين فحص مؤشر كتلة الجسم مع قياس محيط الخصر.

قد يهمكِ التعرف إلى أعراض نقص الماء في الجسم وتجربتي مع علاج الجفاف بسرعة.

نسبة الدهون في الجسم

لبعض الدهون تأثير سلبي على الصحة


بعد أن تعرّفت إلى طرق حساب نسبة الدهون في الجسم، تعرّفي إلى الجدول الذي يوضح هذه النسبة في حالات مختلفة لكل من النساء والرجال:

  • تتواجد الدهون بشكل طبيعي في الجسم، ولكل نوع منها وظيفة معينة، ولكن تواجدها بنسب أعلى من النسب الطبيعية، يزيد من احتمال الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. كما تعتمد نسبة الدهون في الجسم على عمرك، وجنسك ونسبة النشاط البدني الذي تقومين به.
  • نتّجه عادة لإطلاق تسمية دهون على جميع دهون الجسم، على الرغم من وجود عدة أنواع منها، ولكل منها وظيفة معينة في الجسم. كما أن لبعض الدهون تأثيراً سلبياً على الصحة، بينما البعض الآخر مهم وضروري لتأدية الأعضاء وظائفها.
  • أبرز أنواع الدهون في الجسم هي الدهون البيضاء، الدهون البنّية والدهون ذات اللون البيج، وكل نوع منها يخزّن في الجسم على شكل دهون أساسية، أو دهون تحت الجلد، أو دهون حشوية:
  1. الدهون البيضاء: هي الجزء الأكبر من الدهون التي تخزّن تحت الجلد، أو على شكل دهون حشوية أي تلك التي تحوط بالأعضاء في البطن، الذراعين، الأرداف والفخذين.
  2. الدهون البنّية: هو النوع الذي يتواجد بشكل أساسي عند الأطفال.
  3. الدهون البيج: وهو النوع الذي يعمل على حرق الدهون بدلاً من تخزينها.
  • إن زيادة نسبة الدهون في الجسم عن الحدّ المسموح به، خصوصاً الدهون الحشوية، يسبب الإصابة بمجموعة من الأمراض المزمنة والشديدة، الناتجة عن ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية، مثل تصلّب الشرايين، الجلطات الدماغية والسكتات القلبية.

مؤشر كتلة الجسم

  1. مؤشر كتلة الجسم هو عملية حسابية بسيطة تستخدم طول الشخص ووزنه على النحو الآتي: مؤشر كتلة الجسم = الوزن كلغ / على الطول م 2.
  2. وإذا كان مؤشر كتلة الجسم 25.0 فأكثر، فهذا يدل على زيادة الوزن، في حين أن النطاق الصحي هو بين 18.5 - 24.9، وينطبق هذا المؤشر لكتلة الجسم على معظم البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاماً عدا الحوامل والرياضيين.
  3. يعدّ قياس نسبة الدهون في الجسم بالإضافة إلى مؤشر كتلة الجسم أفضل طريقة لتقييم تكوين جسم الشخص. وفي السابق، كان من الصعب قياس كتلة الدهون في الجسم، مما أدى إلى الاعتماد على مؤشر كتلة الجسم. ومع ذلك، فإن توافر طرق غير تدخلية لتقييم دهون الجسم، مثل تقييم المعاوقة الكهربائية الحيوية (BIA) وقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة (DEXA)، جعل هذا الأمر أكثر سهولة.

قياس نسبة الدهون في الجسم

  • قياس كتلة الجسم الكلية (وزن الجسم) أمر بسيط، لكن قياس كتلة الدهون في الجسم أكثر تعقيداً، ويتطلب معدات خاصة، وتعتبر المعاوقة الكهربائية الحيوية (BIA) وقياس امتصاص الأشعة السينية ثنائي الطاقة (DEXA) قياسين عمليين وغير جراحيين ودقيقين وموثوق بهما لهذه الغاية.
  • يمكن استخدام المسامات لقياس طيات الجلد في المواقع الرئيسية، والتي يمكن بعد ذلك استقراؤها لتقدير نسبة الدهون في الجسم. ومع ذلك، فإن هذه الطريقة تفتقر إلى دقة واتساق القياس، وعدم القدرة على تقييم دهون الجسم الداخلية.
  • يُمكن حساب كتلة الدهون بالجسم بعد معرفة وزن الدهون في الجسم على أحد المقاييس السابقة، ثم اتباع الخطوات التالية:
  • الخطوة 1: ضرب الطول في نفسه، على سبيل المثال: (1.72 × 1.72 = 2.96)
  • الخطوة الثانية: تقسيم وزن الدهون في الجسم على 2.96.

ننصحكِ بمتابعة هذه الأنشطة مفيدة جداً للصحة النفسية وتمنحك السعادة وفق علم النفس.

نسبة الدهون في الجسم هي المقياس

  1. نسبة الدهون في الجسم هي مقياس إجمالي كتلة الدهون مقسوماً على إجمالي وزن الجسم، لذلك فهو ليس مقياساً لإجمالي كتلة الدهون في حدّ ذاته.
  2. وإذا حافظتِ على كتلة الدهون في الجسم وزادت كتلة الجسم الكلية، فسيكون هناك انخفاض في نسبة الدهون في الجسم، على الرغم من عدم حدوث تغيير في كتلة الدهون في الجسم.
  3. مثال على ذلك: أنثى بوزن 65 كلغ بنسبة 25% من دهون الجسم، لديها 15 كلغ من كتلة دهون الجسم.
  4. إذا كانت ستضيف 2 كلغ من الماء إلى وزن جسمها (الآن 67 كلغ) مع الحفاظ على كتلة الدهون في الجسم (15 كلغ)، فإن نسبة الدهون في جسمها ستنخفض من 25 إلى 24.2%.
  5. في حين أن هذا ليس تغييراً هائلاً، إلا أنه مهم ومثالي إذا كنت تريدين أن تفقدي 0.8% من إجمالي دهون الجسم دون الحاجة إلى اتباع نظام غذائي أو ممارسة الرياضة.

ما هي وظائف الدهون في الجسم؟

  • تخزين طاقة الجسم.
  • حماية الأعضاء الحيوية.
  • تعزيز النمو.
  • تنظيم درجة حرارة الجسم.
  • موازنة مستويات الهرمونات في الجسم.
  • تعزيز الصحة الإنجابية وصحة الأعصاب.
  • تخزين بعض الفيتامينات الذائبة في الدهون، مثل فيتامين A، فيتامين D، فيتامين E وفيتامين K.
  • المحافظة على مستويات السكر في الدم.

من المفيد الاطلاع إلى رجيم الخيار ليس صحياً ولا يُنصح به وفق اختصاصية.

*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.