كيف أعرف أن لديّ انسداداً في الأمعاء؟

انسداد الأمعاء يرتبط بالألم الحاد- المصدر freepik
انسداد الأمعاء يرتبط بالألم الحاد- المصدر freepik

انسداد الأمعاء هو حالة صحية خطيرة يصاب بها الإنسان إذا توقفت الأمعاء عن الحركة، بسبب انسداد جزء معيّن من الأمعاء الغليظة أو الدقيقة؛ مما يعوق مرور الطعام والماء وكلّ شيء؛ حتى الغازات.
انسداد الأمعاء حالة تتبعها مضاعفات خطيرة؛ لذا يجب التنبّه إلى الأعراض مبكراً، وسرعة استشارة الطبيب للحصول على تشخيص دقيق لتجنّب الآثار الجانبية للحالة.

ما هي أعراض انسداد الأمعاء؟

هناك عدة أعراض رئيسية تشير إلى أن الشخص ربما يعاني من انسداد في الأمعاء، ولكن تشخيص الطبيب والفحوص هي التي تحدد الحالة. فيما يلي أبرز أعراض انسداد الأمعاء:

ألم حاد في البطن

صحيح أن ألم البطن يرتبط بعدد كبير من أمراض الجهاز الهضمي، لكن ألم انسداد الأمعاء حاد للغاية، وقد يكون متقطعاً أو بشكل مستمر؛ لذلك يجب الانتباه وعدم الاعتماد على مسكنات الألم. بينما يوصى بتشخيص الحالة أولاً. ويعَد الألم أحد الأعراض المبكرة الأكثر شيوعاً. يشير الألم المتواصل الشديد إلى انسداد كامل، بينما الألم المتقطع قد يشير إلى انسداد جزئي.

التقيُّؤ

لأن الأمعاء لا تصرّف المواد الموجودة فيها مثل الطعام و السوائل؛ فإن هذه المواد ترتفع للأعلى وتسبب القيء المستمر، وستلاحظين أن رائحته كريهة للغاية، كما تصاحبه عصارات صفراء وخضراء.

انتفاخ في البطن

عندما يتعرض الشخص لانسداد الأمعاء؛ فهذا من شأنه أن يتسبب بتراكم الطعام والسوائل، وهذا يؤدي في النهاية إلى انتفاخ البطن بشكل ملحوظ. وهذا الانتفاخ عادة ما يكون مصحوباً بألم.

الإمساك وعدم خروج الغازات

الإمساك هو علامة مباشرة على انسداد الأمعاء؛ لأنه في حالة الإصابة لا يتحرك الطعام في مساراته الطبيعية، من ثَم لا يتبرز المريض. الشيء نفسه يحدث مع الغازات التي تتراكم في البطن وتسبب انتفاخاً وألماً كذلك.

فقدان الشهية والشعور بالامتلاء

الطعام الذي لا يتحرك داخل الأمعاء يُشعر المريض بعدم الرغبة في الأكل، كما يُشعره بالامتلاء والشبع؛ حتى بعد تناول كميات صغيرة جداً من الطعام.

أسباب انسداد الأمعاء

انسداد الأمعاء قد يصاحبه رغبة مستمرة في القيء- المصدر freepik


هناك عدة أسباب وراء انسداد الأمعاء، أغلبها حالات خارجة عن إرادة المريض وليس بسبب ممارسات معينة، من أبرز الأسباب التالي:

التصاقات الأمعاء

في بعض الحالات بعد إجراء جراحة في البطن أو الحوض، ينمو نسيج ندبي داخل الأمعاء ويتفاقم حجمه مع عدم ملاحظته؛ مما يسبب انسداد الأمعاء.

التِواء الأمعاء

في بعض الحالات يتعرّض المريض لالتواء الأمعاء عندما تلتف الأمعاء حول نفسها.

الأورام

يمكن للأورام الحميدة أو الخبيثة أن تسبب انسداداً في الأمعاء.

الفتق

قد يتعرض الشخص للفتق الذي ربما يسبب انسداد الأمعاء حال دخل جزء من الأمعاء داخل فتحة ضيقة من الفتق.
قد يعجبكِ أيضاً: أعراض نقص الماء في الجسم وتجربتي مع علاج الجفاف بسرعة

انسداد الأمعاء: متى تجب زيارة الطبيب؟

إذا تعرّض المريض إلى عارض أو أكثر مما سبق ذكرها، مثل: التقيُّؤ المستمر أو الألم الحاد مع الإمساك والغازات، في هذه الحالة يجب على الفور استشارة الطبيب؛ لأن إهمال حالة انسداد الأمعاء أمرٌ شديد الخطورة وله مضاعفات، بخلاف الألم.
الطبيب قد يطلب إجراء فحوص تصويرية، مثل: الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية؛ لتحديد مكان وحجم الانسداد.

علاج انسداد الأمعاء

رغم خطورة الحالة، إلا أن العلاج متاح وفعّال، لكن الأهم هو التشخيص المبكر. فيما يلي سبل العلاج المتاحة:

العلاج التحفظي

في حالة الانسداد المحدود؛ أيْ الجزئي، قد ينصح الطبيب المريض بالتوقف عن الأكل والشرب، والانتقال إلى طرق التغذية الوريدية حتى تحديد الإجراء اللازم للعلاج.

الجراحة

في الحالات التي يتأكد فيها الطبيب أن المريض يعاني من انسداد كامل في الأمعاء، يجب التدخل الجراحي على الفور. وغالباً، في هذه الحالات، ما يكون السبب هو حدوث التِواء في الأمعاء أو تنامي ورم.

أنبوب من المعدة إلى الأنف

هو أيضاً طريقة للعلاج، لكن مؤقتة أو مساعدة؛ حيث يتم تركيب أنبوب من المعدة إلى الأنف يُستخدم لتخفيف الضغط في البطن عن طريق إزالة السوائل والغازات الزائدة.
أياً كانت طريقة العلاج التي حددها الطبيب المختص؛ فإن التدخل المبكر بالتأكيد يقلل من فرص حدوث مضاعفات خطيرة، مثل: تمزُّق الأمعاء، أو الالتهاب الحاد.

مضاعفات انسداد الأمعاء

إذا تم إهمال انسداد الأمعاء؛ فإن الحالة قد يصاحبها مضاعفات خطيرة مثل:

تمزق الأمعاء

مع الضغط الزائد من الطعام والسوائل على الأمعاء، قد يتعرّض الجزء السليم إلى التمزُّق، ومن ثَم تسرُّب محتوياتها إلى التجويف البطني؛ مما يؤدي إلى ما يعرف طبياً باسم التهاب الصفاق.

العدوى والجفاف

إذا كان الشخص يتقيأ بشكل مستمر وتم إهمال الحالة؛ فهذا يعرّض الجسم لخطر الجفاف. كما قد تتكوّن الالتهابات الداخلية والتي تكون مصحوبة بعدوى.

انسداد الأمعاء: خلاصة

انسداد الأمعاء هو حالة خطيرة تتطلب علاجاً فورياً؛ خاصة وأنها مصحوبة بألم يصعُب تحمُّله، كما أن المصاب يتوقف عن الأكل وتناول السوائل، وهو أمرٌ يعرّض حياته للخطر. وقد يسبب في حالات الإهمال، الوفاة. تجب ملاحظة الأعراض وعدم تناوُل الأدوية من دون وصفة طبية بهدف إيقاف الأعراض بشكل مؤقت، بينما عليكِ الذهاب للطبيب وإجراء جميع الفحوص الطبية اللازمة؛ لتحديد الحالة والبدء الفوري في العلاج.


* ملاحظة من «سيّدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.


* المصادر:
- Johns Hopkins Medicine
- American Gastroenterological Association