تجربتي مع رجيم الماء والقهوة ساعدني على خسارة 3 كيلوغرامات في 7 أيام فقط

تناول كوب من القهوة قبل تناول الطعام بقليل سوف يقلّل من الشهية
تناول كوب من القهوة قبل تناول الطعام بقليل سوف يقلّل من الشهية

لا توجد معلومات علمية كافية حول رجيم الماء والقهوة أو حول كيفية اتباعه، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يُنصح باتباع حميات غذائية تُركز على نوع أو نوعين من الأطعمة أو المشروبات، إذ تُعدّ من الأنظمة الغذائية السريعة غير الصحية التي لا تساهم في الحفاظ على النتائج المطلوبة لفترة طويلة، كما تفتقر للعديد من العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة الجسم، حسبما توضح اختصاصية التغذية ميرنا الفتى لـ"سيّدتي" في الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

ما هو رجيم الماء والقهوة؟

يتضمّن رجيم الماء والقهوة تناول ما لا يقلّ عن 3 أكواب قهوة محمّصة يومياً، حيث إن تحميص القهوة يعزز مستويات مضادات الأكسدة بها، ويوصى باستبدال وجبة واحدة يومياً بعصير أخضر يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، بالإضافة إلى الإكثار من شرب المياه على مدار اليوم.
في المقابل يجب تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها من خلال الطعام، حيث يمكن تناول الوجبات الخفيفة منخفضة السعرات الحرارية مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والبروتينات الخالية من الدهون، وتجنّب الأطعمة المقلية والدهنيات والسكريات.

فوائد رجيم الماء والقهوة

  1. تقليل الشهية: إن تناول كوب من القهوة قبل تناول الطعام بقليل سوف يقلل من الشهية ويسبب قلة تناول الطعام.
  2. مثالي لعشاق القهوة: يعتبر رجيم الماء والقهوة مثالياً للنساء اللواتي يفضلن تناول القهوة يومياً، فلن يشعرن بالحرمان منها خلال فترة اتباعه.
  3. تخفيض فرص حدوث الالتهاب: تحتوي القهوة على الكافيين ومضادات أكسدة تسمى البوليفينول، والتي تساعد في تخفيف الالتهابات بالجسم.
  4. زيادة التمثيل الغذائي في الجسم: تحتوي القهوة على الكافيين، وبالتالي تساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ورفع مستويات الحرق.
  5. التخلص من المزاج السيء والاكتئاب: قد تعانين من اضطرابات الأكل النفسية، أي الأكل العاطفي، وهو سبب رئيسي في زيادة الوزن والإصابة بالشراهة والبدانة. والحلّ من خلال التخلص من السبب الرئيسي وهو الحالة النفسية السيئة، فيمكن لكوب قهوة واحد أن يدفعكِ للشعور بتحسّن كبير.
  6. زيادة حاجة الجسم للماء: القهوة من المواد التي تعتبر مدرّة للبول وتساعد الجسم على التخلص من السوائل المتجمعة والوذمات، وهذا ما يُنقِص من مخزون الجسم للسوائل ويدفعكِ للشعور بالعطش والرغبة بتناول الماء لتعويض الفقدان الحاصل. وهكذا سيكون حصولكِ على الكمية الكافية منه بشكل سهل. بالإضافة إلى اتباع الطرق التي تساعد على شرب 2 ليتر من الماء يومياً.
  7. زيادة نشاط الجسم والذهن من خلال زيادة القدرة على القيام بالأنشطة البدنية والتمارين والحركة وزيادة القدرات الدماغية والفكرية والتي أيضاً تستهلك مقداراً كبيراً من الطاقة، والنتيجة خسارة الوزن.

تجربتي مع رجيم الماء والقهوة

الشعور بالشبع في الفترات الفاصلة بين الوجبات


لا تنسى السيدة ميار (34 عاماً) تجربتها المذهلة مع رجيم الماء والقهوة لأنه ساعدها على أن تخسر ما لا يقلّ عن 3 كيلوغرامات في 7 أيام فقط، وهي لم تتمكّن من ذلك قبل اتباعه، رغم أنها اتبعت العديد من الحميات القاسية في السنوات الأخيرة. ومن أجل عدم ارتكاب أخطاء اقترفتها في السابق قررت أن تستشير اختصاصية تغذية للتعرّف إلى هذا النظام. وهكذا بدأت تجربتها مع رجيم القهوة والماء.


تقول ميار: "قبل أن أتخذ القرار النهائي بخوض تجربتي مع رجيم الماء والقهوة طرحت العديد من الأسئلة على اختصاصية التغذية عن كيفية تطبيقه بطريقة صحيحة. وقالت في البدء إنه عليّ الا أعتمده لأكثر من 3 أيام، كي لا أعاني من النقص في بعض المغذيات الأساسية التي يحتاج اليها جسمي. مع الإشارة إلى أنه طارد للسموم الضارّة، لأنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة. من ثم شرحت لي تفاصيل البرنامج".


وتتابع السيدة ميار "بعد أن نجحت تجربتي مع رجيم الماء والقهوة والماء لاحظت أنني حققت الكثير من الفوائد، فقد تمكّنت من خسارة الكثير من الدهون التي كانت تتجمّع في البطن والخاصرتين والأرداف لديّ. والسبب أن مكوّنات الرجيم تحسّن عمليتي الأيض والهضم. كما أنني شعرت بالشبع في الفترات الفاصلة بين الوجبات، وتراجعت لدي الرغبة في تناول الحلويات والمأكولات الدسمة. اعتدت شرب كمية كبيرة من الماء، وهو ما جعلني أشعر بالحيوية. كما انعكس إيجاباً على صحة بشرتي. وتمكّنت من تحقيق هدف خسارة الوزن، كما لاحظت تحسّناً كبيراً في مزاجي وحالتي النفسية".


وتشير ميار إلى أنها لجأت إلى رجيم الماء والقهوة مع نظام غذائي وتناول الطعام باعتدال. فعلى سبيل المثال، في اليوم الأول وجبة الإفطار تحتوي على كوب من القهوة مع نصف ثمرة جريب فروت وخبز محمص وزبدة الفول السوداني، قبل الغداء يتم تناول فنجان من القهوة ووجبة الغداء تتكوّن من شريحتي دجاج مشوي مع الخضار السوتيه. بعد الغذاء فنجان قهوة مع ملعقة ليمون معصور. أما وجبة العشاء فتتكون من فنجان القهوة مع نصف علبة تونة وخبز محمص.
أما اليوم الثاني، فتكون وجبة الإفطار قطعة من الخبز المحمّص والجبن المنزلي وفنجان قهوة، يشرب فنجان من القهوة مع البسكويت المملح قبل الغذاء، وتتكوّن وجبة الغداء من سمك الماكريل وسلطة خضراء، بعد الغداء يشرب فنجان آخر من القهوة ووجبة العشاء 4 قطع من البسكويت المملح مع فنجان القهوة.
أما اليوم الثالث فتكون وجبة الإفطار مكوّنة من الخبز المحمّص مع ملعقة مربى وفنجان قهوة. وقبل الغداء يُشرب فنجان قهوة، ووجبة الغداء 2 شريحة من سمك السلمون مع الخبز المحمص، على أن تحتوي وجبة العشاء على زبادي وحبة من البرتقال وفنجان من القهوة.
ينصح بمتابعة علامات نقص العناصر الغذائية بالجسم يجب أخذها على محمل الجد.

شروط لاتباع رجيم الماء والقهوة

  • الإكثار من شرب الماء على مدار اليوم: وذلك لأن القهوة تسبّب إدرار البول وفقدان نسبة كبيرة من السوائل، ويمكن أن يؤدي لجفاف الجسم. لذا، ينصح بشرب 8 أكواب ماء يومياً.
  • عدم الاستمرار في رجيم الماء والقهوة لفترة طويلة: يجب اتباع رجيم القهوة لمدة لا تزيد على الـ 5 أيام، وفي حالة الرغبة بتكراره، ينبغي أن يمرّ ما لا يقل عن أسبوعين قبل اتباعه مرة أخرى.
  • عدم اتباعه في حالة الإصابة بمشكلة صحية: مثل ارتفاع ضغط الدم واضطرابات النوم وأمراض القلب والسكري وغيرها.
  • التوقف عن رجيم الماء والقهوة في حالة الشعور بتعب: ينبغي التوقف عن اتباع رجيم القهوة عند ملاحظة أية آثار جانبية مثل آلام الرأس وسرعة نبضات القلب وارتفاع ضغط الدم والشعور بالتوتر.
  • عدم إضافة السكر إلى القهوة: يتسبب السكر في زيادة الوزن ويعيق حرق الدهون، ولذلك يجب عدم إضافة السكر إلى القهوة أثناء الرجيم.
  • عدم الإفراط في تناول القهوة: رغم أنها عنصر أساسي في الرجيم، ولكن الإفراط في تناول القهوة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، ولذلك ينصح بعدم تجاوز 3 أكواب من القهوة يومياً.
  • القيام بالنشاطات اليومية والحركة: التمارين الرياضية، الرقص، المشي، صعود السلالم، الحركة، الأعمال اليومية والمنزلية.. كلها نشاطات تستهلك الطاقة وتعمل على خسارة الوزن، لذا عليكِ بها مع رجيم القهوة فقط.

أضرار رجيم الماء والقهوة

يمكن أن يُسبب اتباع أنظمة غذائية مقيّدة بالسعرات الحرارية أو التي تُركز على غذاء معين مثل رجيم الماء والقهوة العديد من الأضرار نذكر منها الآتي:

  1. فقدان الكتلة العضلية: قد يؤدي الإفراط في استهلاك الكافيين، واتباع حميات منخفضة السعرات الحرارية إلى انخفاض في معدل الأيض، مما يتسبّب في خسارة الكتلة العضلية من خلال تكسُر الألياف العضلية، الأمر الذي يؤدي إلى دخول الأحماض الأمينية إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الكلى.
  2. نقص في العناصر الغذائية: يمكن أن يُسبّب اتباع حميات غذائية تُركز على أنواع محدّدة من المشروبات خلال اليوم الواحد دون تناول الطعام إلى الشعور بالتعب، بسبب عدم استهلاك كميات كافية من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم من كربوهيدرات، وبروتين، ودهون، بالإضافة إلى الفيتامينات، والمعادن؛ مما يساهم في زيادة خطر الإصابة بالأمراض وسوء التغذية.
  3. زيادة خطر الإصابة باضطراب نهم الطعام: يمكن أن تسبب الحميات منخفضة السعرات الحرارية أقل من 1200 سعرة حرارية يومياً إلى الإفراط في الأكل، بما يُعرف باضطراب نهم الطعام وذلك بسبب الحرمان الشديد. الأمر الذي يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول كميات كبيرة من الطعام.
  4. زيادة الوزن: يمكن أن يؤدي الرجوع إلى الأكل بشكل طبيعي إلى اكتساب الوزن المفقود، أو ما يُسمى بتأثير اليويو. يؤدي تكرار هذا النمط إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كأمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري وغيرها.
  5. زيادة خطر التعرض لاضطرابات القلق: قد يزيد استهلاك كميات كبيرة من الكافيين من إفراز هرمون الأدرينالين الذي بدوره يؤدي إلى القلق والانفعال، مما قد يزيد من خطر الإصابة باضطراب القلق الناجم عن الكافيين الذي يُسبّب العصبية، وزيادة مستويات التوتر.
  6. زيادة خطر الإصابة باضطرابات النوم: يؤدي الإفراط في استهلاك الكافيين إلى صعوبة أخذ قسط كافٍ من الراحة، وتقليل جودة النوم بسبب الأرق، إذ يحفّز الكافيين الجهاز العصبي، مما يزيد من الوقت الذي قد يستغرقه الجسم للدخول إلى النوم. فضلاً على الأرق وعدم قدرة الجسم على النوم بشكل متواصل، والاستيقاظ بشكل متكرر خلال فترة النوم، وعدم دخول الجسم في حالة النوم العميق.
  7. زيادة خطر الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي: يحفز الكافيين حركة الأمعاء من خلال زيادة الانقباضات التي تُحّرك الطعام عبر الجهاز الهضمي، ويؤدي الإفراط في استهلاكه إلى الإصابة بالإسهال. كما قد يزيد من حِدّة أعراض قرحة المعدة، والقولون العصبي، وارتجاع المريء أو حرقة المعدة، إذ تساهم القهوة في ارتخاء العضلات التي تمنع تدفق حمض المعدة إلى المريء.

من المفيد التعرّف إلى نظام غذائي غني بالألياف لتحسين صحة الجهاز الهضمي وتقليل الانتفاخ وفق اختصاصية

*ملاحظة من "سيدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.