الطب البديل لعلاج الأرق: كيفية استخدام زيت النعناع لتحسين النوم 

امرأة تشعر بالأرق- المصدر freepik
امرأة تشعر بالأرق- المصدر freepik

الأرق هو مشكلة شائعة تؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم، مما ينعكس سلباً على جودة الحياة. وعادة ما يلجأ الناس إلى الأدوية الكيميائية التي تساعد على النوم والتي لها بعض الآثار الجانبية على المدى الطويل.
يعتبر زيت النعناع من بين الخيارات الطبيعية المعروفة لتحسين النوم وعلاج الأرق، ويعود ذلك إلى خصائصه الطبيعية التي تساهم في تهدئة الأعصاب والحدّ من التوتر.

أسباب الأرق

قبل الحديث عن زيت النعناع ودوره في علاج الأرق، نتناول العوامل المسببة للأرق وتشمل:

التوتر والقلق

يعد القلق والتوتر من الأسباب الرئيسية للأرق. وربما يكون سبباً منطقياً، لأن العقل عندما يكون في حالة قلق، سوف لن يتمكن من النوم بسهولة.

تغيير الروتين اليومي

أي تغيير في الروتين اليومي قد ينعكس على النوم ويسبب الأرق، مثل الانتقال بين مناطق زمنية مختلفة أو العمل في أوقات ليلية، ما قد يؤثر على الساعة البيولوجية للجسم ويؤدي إلى الأرق.

استخدام الأجهزة الإلكترونية قبل النوم

أثبتت الدراسات أن التعرض للضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية قبل النوم يؤثر على هرمون الميلاتونين، مما يسبب اضطرابات النوم.

العوامل الصحية

بعض الأمراض الجسدية أو النفسية مثل الاكتئاب، مشاكل التنفس، أو الألم المزمن يمكن أن تساهم في حدوث الأرق.

فوائد زيت النعناع لتحسين النوم

زيت النعناع- المصدر freepik


زيت النعناع هو زيت عطري مستخرج من أوراق نبات النعناع، ويتميز بخصائصه المهدئة للأعصاب. كما أنه يستخدم لتخفيف بعض الآلام، من هنا يعد زيت النعناع خياراً مناسباً لتحسين النوم وعلاج الأرق. ويعزى ذلك إلى قدرته على تهدئة الجهاز العصبي وتخفيف التوتر.

تهدئة الأعصاب وتحفيز الاسترخاء

يحتوي زيت النعناع على مركّبات تساعد في تهدئة الجهاز العصبي، مما يقلل من القلق والتوتر، وهما عاملان رئيسيان في مشاكل الأرق. كما أن استخدامه عبر الاستنشاق أو تدليك مناطق معينة من الجسم، يمكن أن يساعد في تهدئة العضلات والشعور بالراحة.

تحسين التنفس

زيت النعناع يمكن أن يساعد في توسيع المجاري التنفسية، مما يسهل التنفس أثناء النوم، خصوصاً لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل، مثل توقف التنفس أثناء النوم أو الشخير.
اقرئي أيضاً تمارين التنفس العميق تساعد على التخلص من التوتر والقلق

كيفية استخدام زيت النعناع

هناك عدة طرق لاستخدام زيت النعناع لتحسين النوم. من بين هذه الطرق:

  • البخار: يمكنكِ إضافة بضع قطرات من زيت النعناع في ماء مغلي واستنشاق البخار المتصاعد، مع اتخاذ الحذر حتى لا يحترق وجهكِ من السخونة.
  • التدليك: يمكنكِ تدليك مناطق من الجسم بزيت النعناع، مثل الرقبة والكتفين، ولكن يجب التخفيف بزيت النعناع بزيت ناقل من زيت اللوز، فهذه الطريقة تساعد في الحدّ من التوتر.
  • الاستنشاق: يمكن رش بضع قطرات من زيت النعناع على منديل واستنشاقه بعمق قبل النوم.

طرق طبيعية أخرى لعلاج الأرق

زيت النعناع ليس الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها علاج الأرق، بينما هناك طرق أخرى طبيعية وفعالة، مثل:

شاي الأعشاب

شرب الشاي المحضر من الأعشاب المهدئة مثل البابونج أو اللافندر يساعد على علاج الأرق وتحسين النوم. فاعلية هذه الأعشاب تعود إلى أنها تحتوي على مركّبات تساعد في تهدئة الجهاز العصبي.

الحمام الدافئ

أخذ حمام دافئ قبل النوم يساعد في تخفيف التوتر العضلي وتحفيز الاسترخاء، مما يسهم في تحسين جودة النوم. الدراسات تشير إلى أن ارتفاع درجة حرارة الجسم يليه انخفاض طفيف في الحرارة بعد الاستحمام يساعد الجسم على الدخول في حالة نوم أعمق.

التأمل والتنفس العميق

التأمل وممارسة تقنيات التنفس العميق قبل النوم يساعدان في تهدئة العقل والجسم. الدراسات تشير إلى أن التأمل يزيد من إفراز هرمونات الاسترخاء مثل السيروتونين، مما يساعد على تحسين النوم.

ضوء الشمس

إن الساعة البيولوجية تؤثر بشكل كبير في الشعور بالأرق، من ثمّ التعرّض لضوء الشمس يساعد الجسم على تنظيم الساعة البيولوجية، مما يعزز إفراز الميلاتونين ليلاً، وهو هرمون النوم.

نصائح لتحسين النوم

هناك بعض السلوكيات بعيداً عن تناول المواد الطبيعية، من شأنها تساعد على النوم العميق. فيما يلي أهم النصائح للقضاء على الأرق:

النوم في وقت محدد كل يوم

عندما يعتاد الجسم على النوم في موعد محدد والاستيقاظ في موعد محدد كل يوم، فإن الساعة البيولوجية تنتظم، وبهذه الطريقة لا يصاب الشخص بالأرق.

بيئة نوم مريحة

للحصول على نوم هانىء يجب أولاً تجهيز البيئة المحيطة مثل سرير مريح، ظلام، درجة حرارة مناسبة، كل هذا يساعد الشخص على الخلود للنوم بسهولة.

الحدّ من الكافيين والنيكوتين

لا داعي لشرب القهوة أو النسكافية إذا كنت بالفعل تعانين من الأرق. كذلك التدخين قد يكون من أسباب عدم جودة النوم.

علاج الأرق: الخلاصة

صحيح أن الأرق مشكلة مزعجة، إلا أن هناك طرقاً طبيعية للتخلص منها، مثل زيت النعناع الذي يمكن استخدامه بطرق مختلفة مثل التبخير، التدليك و الاستنشاق حتى يتخلص الشخص من الأرق. كما أن هناك طرقاً أخرى طبيعية تساعد على النوم مثل الاستحمام بماء دافىء وتناول شاي البابونج، وكذلك ممارسة التأمل والتنفس العميق. لأنَّ جميع الطرق السابقة تساعد على التخلص من التوتر والقلق؛ الأسباب الأكثر شيوعاً للأرق.


*ملاحظة من "سيّدتي" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.


*المصادر:
- National Sleep Foundation
- Harvard Medical School