النظام الغذائي المناسب للتخفيف من عوارض القولون العصبي

النظام الغذائي المناسب للتخفيف من عوارض القولون العصبي.. مع اختصاصية تغذية
النظام الغذائي المناسب للتخفيف من عوارض القولون العصبي.. مع اختصاصية تغذية

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة صحية شائعة ناتجة عن تفاعل بين الأمعاء والدماغ، تصيب الجهاز الهضمي وتسبّب أعراضاً مثل: تقلصات المعدة، الغازات، الانتفاخ، الإسهال أو الإمساك.
يمكن لهذه العوارض أن تَبرز وتختفي من حين إلى آخر، وكذلك يمكن أن تستمر لعدة أيام أو أسابيع أو أشهر في المرة الواحدة.. وكذلك قد تتحسّن الأعراض في عدة أيام، أو قد تصبح أسوأ (حدوث نوبات) في البعض الآخر.. ويمكن لطبيعة ونوعية الطعام أو الشراب، أن تحفّز حدوث النوبات وزيادة العوارض.. كما تؤكد اختصاصية التغذية، نور حرب في حديثها لـ«سيدتي نت»، وتتابع متحدثة عن النظام الغذائي المناسب للتخفيف من عوارض القولون:

اختصاصية التغذية نور حرب

ما دور النظام الغذائي لمعالجة القولون العصبي؟

إن متلازمة القولون العصبي هي مشكلة صحية مزمنة قادرة على التأثير على الحياة اليومية؛ لذلك تجب السيطرة على العوارض والتخفيف منها قدر الإمكان.. والتغيير أو التعديل في النظام الغذائي، يُعتبر من أهم الطرق لمعالجة أعراض القولون العصبي.. ويرتكز النظام الغذائي في هذه الحالة على تجنّب الأطعمة التي تَزيد من حدّة العوارض.

10 نصائح عامة لتخفيف أعراض القولون العصبي (IBS)

طبخ وجبات في المنزل من مكوّنات طازجة
  1. تناول وجبات الطعام في أوقات منتظمة كل يوم، وعدم تأجيل أو تخطّي وجبة الطعام.
  2. تناول وجبة صغيرة من وقتٍ إلى آخر في اليوم؛ لتسهيل حركة مرور الطعام عبْر الأمعاء.
  3. شرب كمية كافية من الماء والسوائل؛ لتجنّب الجفاف والإمساك.
  4. تجنّب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون، أو الأطعمة المصنّعة والحارّة.
  5. تجنّب شرب أكثر من 3 أكواب من الشاي أو القهوة يومياً.
  6. تجنّب شرب الكثير من المشروبات الغازية.
  7. طبخ وجبات في المنزل من مكوّنات طازجة كلما أمكن ذلك.
  8. الاحتفاظ بمذكرة لتسجيل الطعام المتناوَل، وتسجيل الأعراض التي ترافق تناول هذه الأطعمة، وتجنّب الأطعمة التي تثير الأعراض.
  9. ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم.
  10. الاسترخاء والابتعاد عن مسببات التوتر.

ما هو النظام الغذائي الأفضل لمرضى القولون العصبي؟

يعَدّ النظام الغذائي الأنسب للتخفيف من عوارض القولون العصبي، هو النظام الغذائي قليل الفود ماب (Low FODMAP Diet)، كما يجب الالتزام بهذا النظام الغذائي لمدة تتراوح بين 6 إلى 8 أسابيع، ومن بعدها يمكن إعادة إدخال أطعمة الفود ماب تدريجياً؛ لمعرفة الأطعمة المحدّدة التي تسبّب الأعراض والانزعاج في القولون وتجنّبها، والاستمتاع بالأطعمة الأخرى في النظام الغذائي.
والفود ماب (FODMAP) هي الكربوهيدرات التي يصعُب على الأمعاء هضمها.. تعمل هذه الكربوهيدرات على سحب المزيد من الماء إلى الأمعاء، وكذلك تقوم بكتريا الأمعاء بتخميرها بسهولة؛ مما يؤدي إلى زيادة الغازات، الانتفاخ، والألم، والإسهال أو الإمساك، بعد تناولها.
للمزيد من المعلومات حول مرض القولون العصبي.. ننصحكِ بالتعرّف إلى الفرق بين أعراض الزائدة والقولون العصبي التي قد تتشابه أحياناً.

ما هي الأطعمة التي تزيد من الأعراض ويجب تجنّبها في الحمية قليلة الفود ماب؟

  • منتجات القمح، الثوم، البصل، والأرضي شوكي، هي أطعمة غير مسموحة في النظام الغذائي قليل الفود ماب؛ لأنها تحتوي على الفركتانز (Fructans)، وهي إحدى الكربوهيدرات صعبة الهضم.
  • غير مسموح بالأطعمة الغنية بالغالاكتانز (Galactans) صعبة الهضم، مثل: العدس، الحمص، القرنبيط، الفاصولياء، كرنب بروكسل، والمنتجات التي تحتوي على فول الصويا.
  • يعَدّ اللاكتوز (Lactose) الموجود في الحليب ومنتجات الألبان (الجبن والزبادي والآيس كريم والحلويات)، من الكربوهيدرات التي تَزيد من أعراض القولون العصبي.. لذلك يجب الامتناع عن هذه الأطعمة عند اتباع حمية غذائية قليلة الفود ماب.
  • يجب الامتناع عن الأطعمة الغنية بالفركتوز (Fructose) مثل: الصبار والعسل والمانجو والبطيخ والبازلاء والسكر، وشراب الذرة عالي الفركتوز (High Fructose Corn Syrup) الموجود في الحلويات والسكريات، ومشروبات الصودا، والعصائر والوجبات السريعة، والشراب والمربّات والفواكه المحفوظة.
  • يجب تجنّب بعض السكريات الغنية بالبوليولات (Polyols)، التي تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي، وهي تشمل: الكرز والنكتارين، والتفاح والإجاص، وبعض الخضار مثل: الفطر والقرنبيط.. وكذلك يجب الانتباه إلى بعض بدائل السكر التي تحتوي على السوربيتول أو الإكسيليتول والامتناع عن تناولها.

رغماً من أن هذا النظام الغذائي يُلغي بعض الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان، إلا أنه لا يزيل جميع الأطعمة من هذه الفئات.. والفكرة وراء النظام الغذائي منخفض الفود ماب، هي الحدّ فقط من الأطعمة المسبّبة للمشاكل في فئةٍ ما، وليس جميعها.. ففي نهاية المطاف، لهذه الأطعمة فوائد صحية.. وكذلك تختلف قدرة تحمُّل الجهاز الهضمي لهذه الأطعمة من شخصٍ إلى آخر.

الأطعمة منخفضة الفود ماب

تشمل الأطعمة منخفضة الفود ماب التي يمكنكِ تناولها في هذا النظام الغذائي، ما يلي:

  1. الحليب الخالي من اللاكتوز، أو البدائل الأخرى مثل حليب الأرز أو اللوز.
  2. بعض الحبوب مثل: الشوفان، نخالة الشوفان، نخالة الأرز، المعكرونة الخالية من الغلوتين، والكينوا.
  3. بعض الفواكه مثل: البرتقال، التوت، الفراولة والعنب.
  4. البيض.
  5. اللحوم الخالية من الدهون مثل: الدجاج (من دون الجلد)، وصدور الديك الرومي.
  6. الأسماك الخالية من الدهون مثل: سمك القد والهلبوت.
  7. بعض الخضار مثل: الخيار، الزنجبيل، الخس، الجزر، الباذنجان والكوسا.
  8. المكسرات والبذور بكمية معتدلة مثل: اللوز والمكاديميا والفول السوداني والصنوبر والجوز.

هل يجب اعتماد نظام غذائي خالٍ من الغلوتين للتخفيف من أعراض القولون العصبي؟

قد يوصي الطبيب بتجنّب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، وهو البروتين الموجود في القمح والشعير والجاودار؛ لمعرفة ما إذا كانت أعراض القولون العصبي تتحسّن.
وتشمل الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، معظم الحبوب والمعكرونة وكل ما يحتوي على قمح أو طحين القمح مثل: المخبوزات والعديد من الأطعمة المصنّعة.
قد تتفاقم حدّة الأعراض عند الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي بعد تناول الأطعمة الغنية بالغولتين؛ حتى ولو لم يكن لديهم حساسية على الغولتين أو الدَّاء البطني (Celiac Disease).
في حال كنتِ تحبّذين تناول الأعشاب خلال هذا الموسم، ما رأيكِ بالاطلاع إلى فوائد عشبة القيصوم الصحية التي ستذهلكِ مع اختصاصية.


** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.