فوائد بذور القرع للتنحيف لا تفوّتيها وِفق طبيبة

تمتاز بذور القرع باحتوائها على أحماض أوميجا 3 Image By Freepik
تمتاز بذور القرع باحتوائها على أحماض أوميجا 3 Image By Freepik

يحتوي القرع على العديد من أنواع الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان؛ مما يجعل فوائده عديدة وكثيرة من بينها التنحيف؛ إذ تلجأ العديد من النساء إلى استهلاك هذه البذور لإنقاص الوزن، كما توضح الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ«سيّدتي» من خلال المقال الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

أهمية بذور القرع في خسارة الوزن

  1. يساهم القرع في التنحيف، وذلك بالدرجة الأولى لاحتوائه على عدد قليل من السعرات الحرارية. كل كوب من القرع يحتوي على أقل من 50 سعرة حرارية. كما أنّ الكوب الواحد يحتوي على 94% من الماء.
  2. يمكن استخدام القرع للتنحيف؛ كونه يحتوي على الألياف التي تقلل من الشهية، وبالتالي تناول كمية أقل من الطعام. ويمكن أن يُستبدل بمصادر الكربوهيدرات الأخرى كالبطاطا والأرز، القرع لتقليل عدد السعرات الحرارية المتناوَلة.
  3. بذور القرع بالفعل يمكنها إنقاص الوزن، وذلك لاحتوائها أيضاً على كميات كبيرة من الألياف، والتي تقلل من الشعور بالجوع وتَزيد الشعور بالشبع. وهذا يمنع الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة، وبشكل خاص بين الوجبات الغذائية الأساسية.
  4. تُستخدم بذور القرع للتنحيف؛ نظراً لاحتوائها على البروتينات، والتي تلعب دوراً أيضاً في إنقاص الوزن. والجدير ذكره، أنه على الرغم من استخدام هذه البذور، إلا أنه من الضروري الاعتدال في استهلاكها.
  5. تحتوي على كمية لا بأس بها من السعرات الحرارية والدهون. لكن للتقليل من السعرات الحرارية المستهلكة، ينبغي تناوُل بذور القرع التي تكون نيّئة مع قشرتها أو من دونها، والخالية من الملح للمساهمة في التنحيف بشكل أكبر.
  6. تساعد الألياف الغذائية في بذور القرع على تعزيز صحة الجهاز الهضمي؛ مما يساعد في الحفاظ على وزن صحي.

من المفيد الاطلاع على أهم مضادات الالتهابات الطبيعية للقضاء على البكتيريا.

فوائد صحية منوّعة لبذور القرع

تساعد الألياف الغذائية في بذور القرع على الشعور بالشبع
  • بذور القرع تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل: الكاروتينات وفيتامين H التي تعمل على: الحماية من الأمراض، تقليل الالتهاب، حماية خلايا الجسم من الجذور الحرة الضارّة، وتساهم في تحسين الصحة العامة من خلال الحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون.
  • تمتاز بذور القرع باحتوائها على: أحماض أوميغا 3، أوميغا 6 الدهنية، مضادات الأكسدة، والألياف الغذائية. وهي خصائص ذات أهمية كبيرة لصحة القلب والكبد؛ فالألياف تساعد على خفض الكمية الإجمالية للكوليسترول في الدم، كما تساعد أوميغا 3 على خفض مستويات الكوليسترول الضارّ والدهون الثلاثية، وبالتالي خفض خطر الإصابة بتصلب الشرايين، تجلُّط الدم وعدم انتظام ضربات القلب. كما تحسّن وظيفة بطانة الأوعية الدموية.
  • تحتوي بذور القرع على الكربوهيدرات، وحمض التربتوفان الذي يحتاجه الجسم من أجل القضاء على الأرق المزمن؛ حيث يحوّله إلى هرمون السيروتونين والذي يلعب دوراً هاماً كمضاد للاكتئاب، ويؤمّن الشعور بالاسترخاء.
  • تحتوي بذور القرع على كميات من الكالسيوم والمغنيسيوم، وهو ما يساعد على تكوين العظام، وزيادة كثافتها. كما أنها تعمل على الحدّ من احتمال الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.
  • بذور القرع هي مصدر جيد لمركّب السكوالين، وهو مركّب مضاد للأكسدة. يلعب دوراً حيوياً في حماية الجلد أثناء التعرُّض للأشعة فوق البنفسجية، والحفاظ على صحة الشبكية. تتميز بخصائص مضادة للميكروبات والالتهابات، والتي يساعد استخدامها كعلاج موضعي على تقليل الالتهابات الناتجة عن حب الشباب. إنّ احتواءها على: حمض اللينوليك، التوكوفيرول، والستيرولات، يساعد على التئام الجروح. بينما يساعد احتواؤها على: فيتامين سي C، الزنك، والسيلينيوم، على إنتاج الكولاجين، والذي يساهم بدوره في الحفاظ على صحة البشرة ومرونتها. هذا وتعزز بذور القرع إنتاج الكولاجين في الجلد، وتجعل البشرة صحية وأكثر شباباً بشكل طبيعي. تساهم في تسريع تجديد الجلد وإصلاح التالف منه.
  • تساعد بذور القرع في حلّ مشاكل الشعر، منها تساقُط الشعر، يعود ذلك بفضل امتلاكها خصائص مضادة للأندروجين. كما يُعتبر وجود الزنك عاملاً مهماً في الحدّ من تساقط الشعر أيضاً. إنّ احتواء بذور القرع على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات، يساهم في علاج ضعف وتقصُّف الشعر؛ بحيث يؤدي وجود البروتين والأحماض الأمينية إلى تعزيز صحة الشعر ومنع تقصُّفه وتكسُّره. بينما يساهم وجود الحديد والمغنيسيوم في تقوية الشعر. كما أن احتواء بذور القرع على معدن النحاس، يعمل على تنشيط عمل صبغة الميلانين، والمساعدة في الحصول على لون أغمق للشعر. من فوائد بذور القرع للشعر، المساهمة في ترطيب وتنعيم الشعر وتخليصه من الجفاف والبَهَتان، وإضفاء اللمعان عليه، ويعود ذلك لغناها بالأحماض الدهنية المهمة مثل الأوميغا 3 والأوميغا 6.
  • تحتوي بذور القرع على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي يقلل من التوتر.
  • تحافظ على مستوى ضغط الدم ضمن معدلاته الطبيعية.
  • تساعد بذور القرع في خفض مستويات السكر في الدم.
  • تحافظ على تكوين عظام صحية.
  • تقلل بذور القرع من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن مرض السكري من النوع الثاني.

بذور القرع والسرطان

تعود فائدة بذور القرع إلى أنها تحتوي على البروتينات والأحماض الدهنية غير المشبّعة، والفيتامينات والمعادن التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة، وسرطان القولون، وسرطاني الرئة والثدي.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، تجب استشارة طبيب مختص.