أعراض التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة يجب الانتباه إليها

صورة لامرأة تشكو من ألم بحلقها
أعراض التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة يجب الانتباه إليها
صورة لطبيبة تفحص امرأة مريضة
أسباب التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة
صورة لامراة مريضة جالسة في السرير
أعراض التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة
صورة لامرأة تمارس رياضة الجري
ممارسة التمارين المنتظمة
صورة لأنواع مختلفة من الأسماك
اختيار الأسماك واللحوم الخالية من الدهن
صورة لامرأة تشكو من ألم بحلقها
صورة لطبيبة تفحص امرأة مريضة
صورة لامراة مريضة جالسة في السرير
صورة لامرأة تمارس رياضة الجري
صورة لأنواع مختلفة من الأسماك
5 صور

بينما تعتبر الأمومة الجزء الأكثر حيوية في حياة المرأة، فإنها تجلب معها العديد من التغييرات والمضاعفات، فقد تصاب العديد من الحوامل بعد الولادة بالتهاب الغدة الدرقية؛ نتيجة الإصابة بخلل وعدم توازن الهرمونات لدى بعضهن، ويعد السبب الدقيق لالتهاب الغدة الدرقية هو اضطراب المناعة الذاتية الناتج عن بعض التغيرات في المستويات الهرمونية في الجسم والجهاز المناعي، والذي يصيب حوالي 10 في المائة من النساء اللاتي يحملن، ويمكن أن يحدث أيضاً بعد حالات الإجهاض.

أسباب التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة

التهاب الغدة الدرقية ناتج عن التغييرات الهرمونية بعد الولادة

 

وفقاً لموقع "بولد سكاي" الهندي، يمكن أن تستمر مدة التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة من أسبوعين إلى بضعة أشهر. تعود النساء المصابات إلى طبيعتهن في غضون عام أو نحو ذلك، بينما النساء المصابات بداء السكري من النوع الأول أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الغدة الدرقية بعد الولادة. يعتقد الباحثون أنه يمكن أن يكون هناك المزيد من الأسباب غير المكتشفة، التي يمكن أن تؤدي إلى هذه الحالة لدى النساء.

أعراض التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة

قد يظهر على المرأة المصابة بالتهاب الغدة الدرقية الإعياء والأرق

قد يكون من الصعب التعرف إلى أعراض التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة. هذا يرجع إلى حقيقة أنه لا تظهر على جميع النساء المصابات كل الأعراض، ويمكن أن تختلف شدة الأعراض أيضاً، وهي كالآتي:

  • القلق والعصبية.
  • سرعة ضربات القلب.
  • الإعياء.
  • الأرق.
  • فقدان الوزن.
  • ضعف العضلات.
  • تشتيت الانتباه والتركيز.
  • تشنجات العضلات.
  • فقدان الذاكرة.
  • الإمساك.
  • جفاف الجلد.
  • الإحساس بالبرد.

تعرفّي إلى المزيد: ماذا تفعلين إن نسيت حبة منع الحمل؟ سؤال وجواب

العلاجات الطبيعية لالتهاب الغدة الدرقية بعد الولادة

عند اكتشاف أعراض التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة، قد يكون اللجوء إلى العلاجات الطبيعية مفيداً. في معظم الحالات، قد تبدأ الأعراض في الانحسار في غضون وقت قصير، وتستأنف الوظائف الطبيعية للغدة الدرقية. يمكن أن يساعد اللجوء إلى العلاجات الطبيعية في السيطرة على الأعراض وتقليلها بشكل أفضل. إليكِ أفضل العلاجات الطبيعية لالتهاب الغدة الدرقية، وهي كالتالي:

1. ممارسة التمارين المنتظمة

يفضل ممارسة الرياضة الخفيفة لتخفيف أعراض التهاب الغدة الدرقية

يمكن أن يؤدي نمط الحياة الخامل إلى تفاقم التهابات الغدة الدرقية، لذا لضمان التعافي من التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة، تأكدي من ممارسة تمارين خفيفة إلى معتدلة كل يوم؛ كممارسة رياضة الجري أو المشي وتمارين الإطالة واليوجا والتأمل.

أيضاً يعتبر التخلص من الأطعمة المعالجة والوجبات السريعة مفيداً، حيث يمكن أن يؤثر السكر الزائد والمواد الحافظة في الأطعمة المصنعة على الغدة الدرقية بشكل سيئ.

فيجب كلما أمكن القيام بإعداد الوجبات في المنزل باستخدام الأطعمة المغذية، مثل الخضروات والفواكه والبروتينات والدهون الصحية والكربوهيدرات الغنية بالألياف.

تعرفي إلى المزيد: مخاطر زيادة الوزن خلال الحمل على الأم والجنين

2. اختيار الأسماك واللحوم الخالية من الدهن

تناول الأسماك مفيد لأمراض الغدة الدرقية بسبب احتوائها على مادة اليود

من المهم تناول الأنواع الصحيحة من مصادر البروتين الحيواني عند الإصابة بهذه الحالة، لذا يمكن أن يكون تناول الأسماك مفيداً لأمراض الغدة الدرقية، ويرجع ذلك إلى محتواها العالي من مادة اليود التي تُسهم في تعزيز وظائفها الحيوية. ومع ذلك، يجب تجنب تناول الأسماك التي يمكن أن تحتوي على كمية عالية من تركيز الزئبق، والالتزم بتناول اللحوم الخالية من الدهون؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الزنك، وهو من المعادن الضرورية لصحة الغدة الدرقية، وتجنب تناول اللحوم الحمراء المحملة بالدهون.

3. تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم

السيلينيوم هو أحد العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، وهو من مضادات الأكسدة ويدخل في مساعدة كثير من الإنزيمات في الجسم ودعم جهاز المناعة، ويتوافر عنصر السيلينيوم بوفرة في الكاجو والعدس والبيض والدجاج والفطر.

وللسيلينيوم دور مهم في وظائف الغدة الدرقية، فهو يحمي الغدة الدرقية من الالتهاب والإجهاد التأكسدي، كما يعمل على تنشيط هرمونات الغدة الدرقية، ويساعد على مكافحة التعب، وهو عرض شائع لالتهاب الغدة الدرقية.

4. تناول أطعمة غنية بمضادات الأكسدة

تعد مضادات الأكسدة من العناصر المهمة لصحة الغدة الدرقية، فالأشخاص المصابون بالغدة الدرقية لديهم مستويات مرتفعة من الجذور الحرة التي تهدد سلامتهم، حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة بالتوت والسبانخ على محاربة الجذور الحرة والقضاء على الالتهابات بالجسم، كما أن السبانخ من الخضروات الورقية التي تحتوي على نسبة أقل من مركب «الغويتروجين»، على عكس أنواع أخرى من الخضروات، مثل اللفت، والبروكلي، والكرنب.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك