اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لمناسبة اليوم الوطني السعودي ..سعوديات تألقن في مراكز رسمية بارزة

لمناسبة  اليوم الوطني السعودي ..سعوديات تألقن في مراكز رسمية بارزة
لمناسبة اليوم الوطني السعودي ..سعوديات تألقن في مراكز رسمية بارزة
مسؤولة العلاقات الخارجية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين دينا مدني: عملي أتاح لي مساعدة الفئات المجتمعية الهشَّة
مسؤولة العلاقات الخارجية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين دينا مدني
مستشارة وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتورة دعاء ميرة: مهمتي تطوير القدرات والكفاءات البيئية​​​​​​​
الدكتورة دعاء ميرة​​​​
مستشارة ورئيسة مبادرة التفرغ الثقافيفي وزارة الثقافة السعودية الدكتورة زينب الخضيري: الكتابة هي فن الإيقاعات والتنويعات الدقيقة​​​​​​​
الدكتورة زينب الخضيري​​​​​​​
رئيسة الاتحاد السعودي للتنس أريج بنت حامد المطبقاني: أعتز بكوني أول امرأة ترأس اتحاداً أولمبياً
رئيسة الاتحاد السعودي للتنس أريج بنت حامد المطبقاني
الدكتورة ريم الفريان: من واجبنا أن نعكس قيمنا الوطنية أياً كانت أدوارنا في الحياة 
الدكتورة ريم الفريان 
أول محققة مالية سعودية نجود الكريثي: الشغف والتحدي وقود النجاح في المهام الصعبة
المحققة المالية السعودية نجود الكريثي
لمناسبة  اليوم الوطني السعودي ..سعوديات تألقن في مراكز رسمية بارزة
مسؤولة العلاقات الخارجية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين دينا مدني: عملي أتاح لي مساعدة الفئات المجتمعية الهشَّة
مستشارة وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتورة دعاء ميرة: مهمتي تطوير القدرات والكفاءات البيئية​​​​​​​
مستشارة ورئيسة مبادرة التفرغ الثقافيفي وزارة الثقافة السعودية الدكتورة زينب الخضيري: الكتابة هي فن الإيقاعات والتنويعات الدقيقة​​​​​​​
رئيسة الاتحاد السعودي للتنس أريج بنت حامد المطبقاني: أعتز بكوني أول امرأة ترأس اتحاداً أولمبياً
الدكتورة ريم الفريان: من واجبنا أن نعكس قيمنا الوطنية أياً كانت أدوارنا في الحياة 
أول محققة مالية سعودية نجود الكريثي: الشغف والتحدي وقود النجاح في المهام الصعبة
7 صور

بخطى جبارة وإصرار يشق طريقه شامخاً ، حفرت المرأة السعودية طريق النجاح وسط كل المعوقات مستفيدة من الدعم والتمكين الذي تحظى به المرأة السعودية ، وفي مناسبة اليوم الوطني السعودي نضيء معاً على جانب من انجازات كبيرة حققتها المرأة السعودية ، بحيث نستعرض معاً لقاءات سابقة لسيدتي مع شخصيات في مراكز رسمية بارزة فنلقي الضوء على  إنجازاتهن في مسيرة مليئة بالعزم والتحدي والطموح وممهورة بحب الوطن والعطاء.

 

مسؤولة العلاقات الخارجية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين دينا مدني: عملي أتاح لي مساعدة الفئات المجتمعية الهشَّة

مسؤولة العلاقات الخارجية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين دينا مدني

 

أثبتت المرأة السعودية قدرتها على اقتحام المجالات المختلفة، وترك، بصمتها بشكل مثالي بما يتناسب مع ثقافة المجتمع ومتغيرات العصر ومخرجاته، وذلك بفضل دعم القيادة الرشيدة وولاة الأمر، ما ساعد على دفع عجلة التنمية الوطنية على مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص.. وخير مثال على ذلك أخصائية علاقات دولية من ذوي الخبرة، لها تاريخ حافل من العمل في الشؤون الدولية، ماهرة في الخطابة والتفاوض وحقوق الأقليات والدبلوماسية، امتلكت مهارات قيادية معززة، وعملت على صقل مهاراتها لتسهيل التغيير الإيجابي.. إنها دينا مدني، التي كان لـ «سيدتي» معها الحوار الآتي:

بداية، هل لك أن تحدثينا عن شخصية دينا مدني بعيداً عن العمل والمسؤوليات؟

نشأت في كنف والدين محبين – حفظهما هللا - ينحدران من عائلة من المدينة المنورة، وأنا االبنة الوحيدة في أسرة تتألف من ثالثة أشقاء، ً ٌ عن تقديم الدعم والسند. واليوم أنا زوجة وأم لطفلين لم يتوانوا أبدا ِ رائعين، هما يوسف وسليمان. ع ُشت ُ وترعرعت لفترة من حياتي بين إسبانيا والواليات المتحدة األمريكية، األمر الذي أضفى على تصوراتي ومفاهيمي الشخصية والحياتية اتساع الرؤية واالنفتاح على اآلخر، ً فهما ً وتواصال، إضافة لسهولة التأقلم مع البيئات المختلفة، وذلك ً أمام وعيي العميق بجذوري وانتمائي. خارج أوقات ً حاجزا لم يقف أبدا ً عن دوري كزوجة وأم، تنصب اهتماماتي حول العزف العمل، وبعيدا على البيانو، واستكشاف الثقافات األخرى، وتعلم اللغات الجديدة، َ من دون إغفال شغفي بالقراءة واالطالع الدائم على األحداث التي تؤثر في العالم من حولنا وفي اإلنسانية.

هل من نبذة عن سيرتك الذاتية ومراحل حياتك الدراسية.

حصلت على بكالوريوس في مجال نظم المعلومات اإلداريـة من جامعة دار الحكمة، ثم حصولي على ماجستير في العالقات الدولية مع التركيز على القانون الدولي، كما نلت دبلوم الدراسات العليا في العالقات الدولية من كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية بجامعة ُ تافتس، وح ُ زت على شهادة الحضور التنفيذي من جامعة كورنيل.


لمتابعة اللقاء مع مسؤولة العلاقات الخارجية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين دينا مدني

 

 

مستشارة وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتورة دعاء ميرة: مهمتي تطوير القدرات والكفاءات البيئية

الدكتورة دعاء ميرة​​​​

 

التحقت ببرنامج الملك عبدالله للابتعاث، وحصلت على شهادة الماجستير في العلوم الإدارية العامة، والماجستير والدكتوراه في إدارة الموارد البشرية من جامعة مانشستر ميتروبوليتان في المملكة المتحدة .واستحقَّت خلال دراستها جائزة التميز في الإنجاز الدراسي. ومرت بالكثير من العقبات التي تمكنت من تخطيها، وُعُيِّنتِ أخيراً مستشاراً لوكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة، وتطمح لأن يكون لها يٌدٌ في إحداث تحوُّل جذري في ثقافة المنظمات، لا سيما إدارة الموارد البشرية، لتكون بشكلها المعاصر، وأن تكون في مكانٍ يدعم، ويؤثر، ويلهم غيرها من السعوديات. الدكتورة دعاء ميرة، التقتها «سيدتي»، في الحوار الآتي:

عيِّنت أخيراً مستشارة لوكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة،ما مهامك في المنصب الجديد؟

تم َّ استقطابي للعمل في الــوزارة، وأتشرف بهذا األمـر. مهمتي تطوير الــقــدرات والـكـفـاءات البيئية، وتقييم وتـطـويـر الـقـدرات ٍ الـمـوجـودة فـي الـــوزارة ووكـالـة البيئة بشكل عـــام، واستقطاب ٍ الـكـفـاءات المناسبة، والعمل على تحقيق فــرص للتعاون مع ٌ الجامعات والمعاهد الوطنية والعالمية وكل ما له عالقة بتطوير الكفاءات والبرامج األكاديمية البيئية لتحقيق األهداف المرجوة.

مسؤولو الموارد البشرية عادة ما يكون لديهم مجموعة من المهارات ما أبرز تلك المهارات؟

يمكن تصنيف هـذه المهارات إلـى ثالثة أقسام، هـي: المهارات ُّ الفنية، أو التخصيصية، وهي التي تختص ِ بمعرفة المدير بطبيعة العمل المنوط به، وخصائصه، وقدرته على حل مشكالته بكفاءة. َّ والمهارات السلوكية، أو ما يسمى بفن التعامل مع اآلخرين، مثل مهارات األشغال، وحل الصراعات، والتفاوض، وتكوين العالقات االجتماعية، وكسب ثقة اآلخرين ومحبتهم. والمهارات الفكرية، وهي قدرة المدير على التفكير المنطقي والتحليل النقدي، والحكم ٍ على األمور بشكل سليم، والتنبؤ، واتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب. ُّ ومع إجبار التغي ُّ رات العالمية جميع القطاعات على التغير السريع، َّ تغيرت المهارات التي يجب على مديري الموارد البشرية امتالكها، ُّ مثل اإلبداع واالبتكار، وعقلية النمو، والمرونة والتكيف، والمهارات الرقمية، وإشراك الموظفين في اتخاذ القرار. ُّ وبعد تحو ِّ ل إدارة الموارد البشرية من معنية بشؤون متخصصة باألفراد العاملين إلى إدارة تنفيذية أصبح مدير الموارد البشرية أحد األعضاء الذين يعنون بصياغة االستراتيجية الكلية للمؤسسة، ٍ وعليه يحتاج لمجموعة جديدة من المهارات، تتمثل في مهارات التفكير النقدي، ومهارات إدارة األعمال، ومهارة الذكاء العاطفي، ومهارات التواصل الفاعل، والمهارات القيادية.


لمتابعة اللقاء مع الدكتورة دعاء ميرة

 


مستشارة ورئيسة مبادرة التفرغ الثقافي في وزارة الثقافة السعودية الدكتورة زينب الخضيري: الكتابة هي فن الإيقاعات والتنويعات الدقيقة

الدكتورة زينب الخضيري


عوالمها الكتابية مختلفة، لديها قدرة فائقة على فك جغرافية النفس البشرية عبر رواياتها وكتاباتها .الكتابة بالنسبة لها موطن ومنفى داخلي تشتهيه رغبة في مزيد من الإبداع، أما الكتب فهي عشق من نوع َعَصيّ، ُيُعذب على قَدرِ اشتهائه. ضيفة «سيدتي» الدكتورة زينب إبراهيم الخضيري، مستشارة ورئيسة مبادرة التفرغ الثقافي في وزارة الثقافة السعودية. أستاذة مساعدة في إدارة التعليم العالي بجامعة الملك سعود، ومستشارة إدارية في القيادة والتخطيط الاستراتيجي في عدة جهات حكومية وخاصة.

يحرص األدباء على المشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب لالستفادة من الوهج اإلعالمي الذي يحظى به المعرض، فما هي المؤلفات التي شاركت بها في معرض هذا العام؟

شاركت هذا العام في معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 برواية »على كـف رتـويـت«، أحــدث إصـدارتـي، والحمد لله حققت الـروايـة ً بفضل الزخم الذي أحدثه معرض الرياض الدولي ً متميزا حضورا للكتاب خاصة وأنه يقام تحت مظلة وزارة الثقافة، باإلضافة إلى الفكرة التي تناولتها الرواية، فأحداثها تدور حول العالم االفتراضي ووسائل التواصل االجتماعي، وتقع معظمها على منصة تويتر مـسـرح أحــــداث الـــروايـــة. وخـاضـت الــروايــة فـي شبكة الـعـاقـات الواسعة بين المغردين ونجحت في نقل حالة اإلدمان على وسائل التواصل االجتماعي وتأثيرها في حياة الناس، وحالة التيه والضياع الـتـي تصيب الشخصيات مـن خــال مالمستها ألرض الـواقـع االفتراضي، فشخصياتها الروائية تضع األقنعة وتترك الحقائق في البيوت، بين الغرف والجدران المغلقة. ومن الكتب األخرى التي شاركت في المعرض كتاب »دعوة للحب« و»شرفات الروح« و»لو كان لدي فرصة أخرى«، عن دار اآلن ناشرون وموزعون، أنقل من خالل مجموعة الكتب هذه هواجسي األدبية والثقافية في عالم متغير. كما أنني حللت ضيفة على ندوة الراحل األديب عبدهللا بن إدريـس ورحلة في ريادته لألدب والشعر والصحافة، مع األستاذ ّ الدكتور محمد الربيع، وبإدارة األستاذ حمد القاضي.

إلى ماذا تنحاز رواية »على كف ريتويت«، إلى فلسفة الجمال أم الحكمة أم التغيير أم فلسفة الخوف؟

الواقع أنني ككاتبة سئمت حقا من استثمار كل كلماتي الرقيقة والمتسامحة في محاولة يائسة لتلطيف هذا العالم السيئ التنظيم، وكلما حاولت إزالــة الـحـواف الخشنة مما حولي، تظهر لي وجوه بائسة وساخطة تعيدني للمربع الصفري الذي بدأت منه تفاؤلي، لذلك حاولت في هذه الرواية أن أنحاز إلى فلسفة اإلنسان بكل ما فيه من تدافعات )خير، شر، حب، كراهية، شك، حيرة( واهتممت ً باألشياء التي تستمر وتمتد، ووجهة نظري أن فلسفة الجمال غالبا ما تكمن في الحاضر، وفلسفة التغيير ال يمكن فصلها عن فلسفة الخوف، لذلك أحـاول أن أتخلص من قيد الحقل التقليدي للرواية لصالح العفوية اإلنسانية، البساطة والعودة للقيم واألخالق وعدم التكلف وخلق األحداث والتزييف والنفاق والمحاباة، أحببت أن أكتب ً بشكل أقل انفعاال ً وأكثر اطمئنانا في الحياة.


لمتابعة اللقاء مع  الدكتورة زينب الخضيري

 


رئيسة الاتحاد السعودي للتنس أريج بنت حامد المطبقاني: أعتز بكوني أول امرأة ترأس اتحاداً أولمبياً

رئيسة الاتحاد السعودي للتنس أريج بنت حامد المطبقاني

 

تعد أريج بنت حامد المطبقاني، أول امرأة سعودية تتولى منصب رئيسة مجلس إدارة الاتحاد السعودي للتنس، ولم يكن ذلك وليد المصادفة، حيث إنها تنتمي إلى عائلة تتوارث الكثير من الشغف والخبرة في ممارسة الرياضة بشكل عام، والتنس بشكل خاص. في الحوار الآتي تؤكد مطبقاني على سعيها الحثيث لتحقيق أهداف الاتحاد باستقطاب كل فئات المجتمع، وتحديداً العنصر النسائي لممارسة رياضة التنس ،والإسهام في تحسين مخرجات مفهوم اللعبة، والارتقاء بالأداء في المنافسات المحلية والعالمية.

صنفت كأول امرأة بالسعودية ترأس اتحاداً ً أولمبيا، فهل كان من السهولة تحقيق هذا اإلنجاز؟

كلي فخر واعتزاز بكوني أول امرأة ترأس اتحادا أولمبيا، وأحمد الله على أن وفقني لتحقيق هذا اإلنجاز، فقد فزت بالتزكية برئاسة اتحاد التنس، باإلضافة إلى أن مجلس إدارة اتحاد التنس كان يعد األول ً ألن غالبية أعضاء من نوعه في تاريخ الرياضة السعودية، نظرا المجلس كانت من السيدات، فقد ضم أربع سيدات، وهن: شريفة السديري، وفاطمة بـاطـوق، ولما السليمان، ووهــدان القاضي، باإلضافة إلى رجلين، هما: حمد الزامل، وطارق بن زيدان.

متى بدأت ممارسة رياضة التنس؟

بـــدأت فـي لعب التنس عندما كــان عـمـري 12 ً عــامــا، مـع بعض األصدقاء داخل المدرسة.


لمتابعة اللقاء مع رئيسة الاتحاد السعودي للتنس أريج بنت حامد المطبقاني

 


الدكتورة ريم الفريان: من واجبنا أن نعكس قيمنا الوطنية أياً كانت أدوارنا في الحياة

الدكتورة ريم الفريان


حققتْ المرأةُ السعوديةُ تميزاً في الكثيرِ من المجالاتِ التي خاضتْها، محلياً وإقليمياً ودولياً، نظيَرَ ما تتمتَّع به من مهارةٍ عاليةٍ، وشغفٍ كبيرٍ، وطموحٍ لا حدود له. الدكتورةُ ريم الفريان، مديُرُ التطويرِ والشراكة المجتمعّيّة في شركة السودة للتطوير بمنطقة عسير، من النماذج التي يفتخُرُ بها كلُّ سعوديٍ وسعوديةٍ، إذ حققت بما تمتلكه من خبرةٍ كبيرةٍ عدداً من الإنجازات، ونالتْ عنها جوائزَ مختلفةً، وتقلَّدت مناصبَ مرموقةً، ومثَّلت بلادها في محافلَ دوليةٍ، من أهمها قيادةُ مجموعات التواصل خلال رئاسة السعودية لمجموعة العشرين 2020 1202-، كما كان لها دوٌرٌ بارزٌ في تعزيز عمل المرأة السعودية عبر إطلاق عددٍ من المبادرات خلال فترة عملها مساعداً للأمين العام لمجلس الغرف السعودية. «سيدتي» استضافتها من خلال الحوار التالي:

 

بما أننا في مارس، شهرِ المرأةِ، لنعدْ للوراء قليلاً ونسألُكِ عن الدور الذي لعبتْهُ المرأةُ السعودية خلال العام الذي ترأستْ فيه البلاد مجموعة العشرين؟


العملُ الذي قدَّمته المرأة في مجموعة العشرين، والدور الذي أدَّته خلال رئاسة السعودية لها، ما هو إلا انعكاسٌ لرؤيةِ القيادة الرشيدة بتمكينها في كل المجالات. أسهمنا خلال عملنا في الأمانة السعودية للمجموعة في صناعة السياسات، كما شاركنا في رئاسة فرق العمل، وعملنا على توحيد الجهود على المستويين الحكومي ومؤسسات المجتمع المدني، وشكَّلت المرأةُ نسبة 41% من إجمالي الموظفين في الأمانة، ومُنِحَت 30% من المناصب القياديّة المحوريّة، مثلاً ترأست المرأة عدداً من فِرقِ العمل في صناعة السياسات، ولا سيما ملفِّ التنمية المستدامة.

كلُّ هذه الإنجازات ما كانت لتحقق لولا التمكينُ الذي حظيت به المرأة من قِبل حكومتنا الرشيدة بقيادة الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حفظهما الله ورعاهما وأدامهما ذخراً للبلاد.


حدِّثينا عن طبيعةِ عملكِ تحديداً، والمهام التي قمتِ بها ضمن مجموعة العشرين؟


طبيعة عملنا كانت استثنائيةً، وتطلَّبت كفاءةً عالية، وحضوراً حسياً وذهنياً كبيراً على مدار الساعة. لم نكن نشعر بالوقت، أو التعب، لأننا كنَّا نعمل من أجل وطنٍ نحبّه كثيراً، وحتى نؤكد للجميع أننا استثمارٌ صالحٌ ونتاجٌ طيبٌ لعمليّة التمكين.
تلاشت الذات خلال عملنا، وتحوَّلنا جميعاً إلى شخصٍ واحدٍ بمجموعة أجسادٍ، كلٌّ يعمل لأجل الوطن بشغفٍ وطموحٍ لا يوصف، مما أسهم في تفوُّقنا على الرئاسات السابقة، أداءً ومخرجاتٍ، بشهادة ممثلي الدول الأعضاء، وكان أداءُ مجموعاتنا استثنائياً على الرغم من التحديات التي واجهها العالم بأسره بسبب جائحة كورونا. اليوم تأتي السعوديةُ ضمن مصاف الدول الممكِّنة لمؤسسات المجتمع المحلي، وهذا نابعٌ من رؤية القيادة الرشيدة في خلق مجتمعٍ حيويٍّ، يسهم في ازدهار وتطور اقتصاد بلاده.

بالنسبة لي تحديداً، تولَّيت منصب المدير التنفيذي لدعم مجموعات التواصل، والمدير التنفيذي للشؤون القانونية، والمدير التنفيذي للفعاليات والمؤتمرات المصاحبة تحت قيادة الدكتور فهد تونسي، الأمين العام للأمانة السعودية لمجموعة العشرين، والدكتور فهد المبارك، الشربا السعودي، واشتملَ عملُنا على ثلاثة مساراتٍ رئيسةٍ، هي: مسار الشربا، والمسار المالي، ومسار مجموعات التواصل الذي مثَّل صوت مؤسسات المجتمع المدني المستقلّة، إذ تهتمُّ مجموعة العشرين بمرئياتهم، كونهم يمثِّلون عدداً من شرائح المجتمع، مثل قطاع الأعمال، وقطاع العمال، وقطاع المرأة، وقطاع الشباب، وقطاع العلوم، وقطاع مؤسسات الفكر، وقطاع المجتمع الحضري والمجتمع المدني.


لمتابعة اللقاء مع الدكتورة ريم الفريان

 


أول محققة مالية سعودية نجود الكريثي: الشغف والتحدي وقود النجاح في المهام الصعبة

المحققة المالية السعودية نجود الكريثي

 

قادها شغفها في مكافحة الجرائم المالية إلى الحصول على شهاداتٍ متخصِّصة في مكافحة غسل الأموال من اتحاداتٍ ومنظماتٍ دولية. تعدُّ أول محققةٍ ماليةٍ سعودية تحصد شهادة محقق احتيالٍ معتمد «CFE» من جمعية مدققي الاحتيال المعتمدين «ACFE» في أمريكا، كما رُشِّحت لشغل عديدٍ من المناصب الدولية بفضل خبرتها وكفاءتها المهنية، وصُنِّفت ضمن 50 امرأةً الأكثر تأثيراً في السعودية بقائمة «أرابيان بزنس». نجود الكريثي، التقتها «سيدتي»، فكشفت عن أنها تخطِّط حالياً لتحقيق كل أحلامها، خاصةً في ظل الدعم الكبير الذي تحظى به المرأة السعودية، في مقدمتها إطلاق مبادراتٍ وبرامج تخدم «رؤية 2030»، وترصد أي أنشطةٍ ماليةٍ مشبوهة، وتأسيس مكتب استشاراتٍ مختصٍّ بالاحتيال المالي للمنشآت والأفراد، كما تطرقت إلى موضوعاتٍ أخرى، تخصُّ مجال عملها، وجوانب من حياتها الشخصية.


صُنِّفتِ ضمن أهم الخبراء المتخصِّصين في الاحتيال المالي بالسعودية، ما الذي دفعكِ إلى اختيار هذا التخصُّص؟


في بداية مشواري المهني بالتحقيق المالي تولَّد لدي شغفٌ كبيرٌ بمجال مكافحة الجرائم المالية، والاحتيال، وغسل الأموال، وتمويل الإرهاب، وقد أسهم ما نشهده اليوم من تمكينٍ للمرأة السعودية في عديدٍ من المجالات والتخصُّصات، بما في ذلك تلك الجديدة علينا نحن النساء، في اختياري هذا التخصُّص مجالاً لمسيرتي العملية، وحقاً حصلت على شهادة محقق احتيالٍ معتمد من الولايات المتحدة الأمريكية، ما خوَّلني العمل فيه. هذا الأمر لم يكن حلماً بعيد المنال، لكنَّ الطريق كان طويلاً ومجهداً، بدءاً من الدورات التدريبية المتعددة، التي تتوافق مع شغفي، وهدفي برفع نسبة الوعي والإثراء المعرفي بـ «الاحتيال المالي»، مروراً بدراستي لمدة ثماني ساعات يومياً بعد عملي، وقد كان وقتي ينقضي وكأنه ساعةٌ واحدةٌ لاستمتاعي ودهشتي كلما تعلَّمت أمراً جديداً، ووصولاً إلى اهتمامي بموضوعات وقضايا مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. كل ذلك شجَّعني على الحصول على شهادتين في إجراءات التحقيق المالي بجرائم التهرب الضريبي وغسل الأموال من سكرتارية أكاديمية الضرائب الدولية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.


ما الصعوبات التي واجهتكِ للحصول على شهادة محقق احتيالٍ معتمدٍ من أمريكا؟


شعوري بعدم الاكتفاء بتلك الشهادات دفعني إلى الحصول على مزيدٍ من العلم في هذا المجال، حيث سعيت إلى أن أصبح «اختصاصي غسل أموال معتمد»، والحمد لله، درست التخصُّص، وحصلت على الشهادة التي حلمت بها من أمريكا.
جمعية مدققي الاحتيال المعتمدين في الولايات المتحدة الأمريكية تعدُّ أكبر منظمةٍ لمكافحة الاحتيال في العالم، ومزوِّداً رئيساً للتدريب والتعليم في مجال مكافحة الاحتيال مع أكثر من 90.000 عضوٍ.وتعمل الجمعية على الحد من الاحتيال بشتى أنواعه في جميع أنحاء العالم، ودعم ثقة الجمهور بالنزاهة والموضوعية داخل المهنة. وتوجد جمعيةٌ مشابهةٌ لها في السعودية، وهي جمعية مكافحة الاحتيال، وهي جمعيةٌ مهنيةٌ وغير ربحية، تسعى إلى توعية المجتمع بأضرار ومخاطر الاحتيال، وطرق كشفه والوقاية منه، وتمثِّل المظلة الموحَّدة لجميع المهنيين العاملين في مجال فحص وكشف حالات الاحتيال.


لمتابعة اللقاء مع  أول محققة مالية سعودية نجود الكريثي