12 نصيحة مهمة لصحة العروس قبل الزفاف مع اختصاصية تغذية

نصائح للعروس
نصائح للعروس

يمكن لكل عروس أن تستفيد من بعض النصائح التي تسبق الزفاف لتتمتع بصحة ومظهر أفضل قبل حفل زفافها، خاصة أن الفترة التي تسبق الزفاف تكون مليئة بالكثير من رحلات التسوّق والاستعدادات النهائية لحفل الزفاف والإعداد له، وهذا قد يؤثر على صحتها ويتسبّب في شعورها بالإرهاق والتعب، وربما يجعلها تُقدم على تناول المأكولات غير الصحية.
وفي حال كنتِ عروساً ومقبلة على حياة جديدة بعد فترة قصيرة وتحتاجين إلى نصائح لصحتكِ في هذه الفترة، تابعي مع اختصاصية التغذية ميرنا الفتى هذه الإرشادات والتزمي بها.

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

12 نصيحة للعروس قبل الزفاف

  1. شرب عصير الخضروات: إذا كنت ِلا تحبين مضغ الخضر النيئة، فتناولي عصير الخضار للحصول على القيم الغذائية والفوائد الصحية، وكل ما عليكِ فعله هو طحن 3-4 أصناف من الخضروات معاً، واحصلي على عصير مثالي يمنح بشرتكِ توهّجاً ويعزّز صحتك الجسدية، نظراً لما تحتويه الخضروات من الألياف والبذور والفيتامينات.
  2. أدخلي الفاكهة في نظامكِ الغذائي: تأكدي من تناول ما يكفي من الفاكهة في نظامكِ الغذائي، إن تناول ثمرة أو اثنتين من الفاكهة في اليوم مع جميع الأصناف المختلفة يمنحكِ هذا التوهجّ الإضافي الذي تحتاجينه لحفل الزفاف، وإذا كنتِ لا تحبين أكلها، وتحتاجين إلى تعزيز نضارة بشرتكِ، فيمكنكِ استخدامها في الوصفات التجميلية مثل قناع الموز والقهوة أو قناع البابايا، وغيرها من الماسكات الطبيعية لزيادة توهّج البشرة.
  3. تناول المكسّرات: تأكّدي من تضمين المكسرات في نظامكِ الغذائي، لأنها مليئة بالعناصر الغذائية، فهي تحتوي على فيتامين A وH والمغنيسيوم والزنك، لذا يمكنكِ تناول حصص يومية ومتنوّعة من اللوز والفستق والكاجو والجوز النيىء، لتعزيز جسمكِ بالدهون الصحية والحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحتكِ. لكن تذكّري أثناء تناول المكسّرات، أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذا يجب تناولها باعتدال.
  4. شرب الكثير من الماء: يجب أن يكون جسمك رطباً على الدوام، للتأكد من أن بشرتكِ لا تبدو جافة. تأكّدي من تناول 8-10 أكواب من الماء كل يوم، وإذا وجدتِ صعوبة في استهلاك الكثير من الماء، فتأكّدي من إضافة مشروبات مثل ماء جوز الهند وعصير الخضار والشوربات، حيث تحتوي جميعها على كمية إضافية من الماء يحتاجها جسمكِ.
  5. تناول البيض يومياً: البيض مصدر ممتاز للبروتين، فهو يحتوي على كل التغذية التي تحتاجينها لشعركِ وبشرتكِ وأظافركِ، حيث يحتوي على البيوتين وفيتامين B7 وهو جيد جداً لبشرتكِ، لذا تأكّدي من تناول بيضة واحدة في اليوم.
  6. تناول الطماطم: هل تعلمين أن الطماطم محمّلة بما يسمى الليكوبين، وهي مادة كيميائية نباتية ممتازة لجسمكِ بشكل عام وبشرتكِ بشكل خاص، حيث تقلّل علامات التقدّم في العمر على بشرتكِ.
  7. التمرّن كل يوم: تأكّدي من ممارسة الرياضة كل يوم قبل حفل زفافكِ، فهي لا تساعدكِ فقط على تقليل هذا الوزن الزائد، والحصول على البطن المسطّح، لكنها تساعد جسمكِ دائماً على التخلص من السموم، كما أنها تبقيكِ هادئة إلى حدّ ما.
  8. الاهتمام بالتغذية الصحية الداخلية: إن هذه الطريقة مهمة لتلبية احتياجات جسمكِ بصفة عامة قبل شهور من الزفاف، دون التركيز على انقاص الوزن فقط بالطرق غير الصحية أو الانسياق وراء الوصفات الطبيعية للاهتمام بالمظهر الخارجي فقط.
  9. بدلاً من مضغ البسكويت والكعكات والحلوى المليئة بالسكريات والسعرات الحرارية، استبدليها بالمكسرات التي تشبع لديكِ الرغبة في المضغ ويمكن اعتبارها كوجبة خفيفة.
  10. تناولي كوباً صغيراً من بذور الشيا يومياً فهي تحتوي على الألياف والبروتين ومضادات الأكسدة وتعزّز الشعور بالشبع وتحمي من الأمراض، كما تساعد على تغذية البشرة وجعلها أكثر شباباً وحيوية.
  11. احرصي على تناول ثمرة الموز والبابايا بشكل يومي لأنها تحتوي على ألياف غذائية بنسبة عالية ما يجعلها مفيدة لعملية الهضم والوقاية من الانتفاخات والإمساك.
  12. اشربي الحليب لاحتوائه على الكالسيوم والبروتين، فساعدك في الحفاظ على الوزن وهو مفيد لصحة الأمعاء وتنظيم عملها.

ما رأيك بالاطلاع الى ارتفاع حرارة الوجه قد تشي بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وفق دراسة.

الحصول على الراحة والنوم

تحتاج العروس للنوم مدة لا تقل عن 8 إلى 10ساعات يومياً للحفاظ على صحة ونشاط وراحة جسمها، وتجنّب ظهور الهالات السوداء المزعجة تحت عينيها. وهنا نؤكد أن جميع الدراسات العلمية أشارت إلى أهمية النوم الليلي لمدة كافية، من أجل الحفاظ على عمل أجهزة الجسم على نحو جيد.

اتباع نظام غذائي صحي

يساعد النظام الغائي المتوازن في الحفاظ على صحة العروس، ويُعزّز من نضارة بشرتها وإشراقها، ويمنحها الطاقة اللازمة للتحضير والقيام بأنشطتها بشكل أفضل، ويمكنها استشارة اختصاصي في التغذية ليقدم برنامجاً غذائياً صحياً ومتوازناً لها، والحفاظ على اللياقة البدنية والحصول على جسم رشيقاً من خلال ممارسة الرياضة، فأحياناً ترغب العروس بخسارة بعض الوزن، أو الحفاظ على وزنها ولياقتها البدنية؛ ليتناسب جسدها مع الفستان المميّز الذي اختارته، فتقوم ببعض التمارين الرياضية المختلفة والمفيدة، ويمكن أن تلجأ لممارسة رياضات التأمّل المختلفة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة يوماً لمساعدتها على الاسترخاء، والحدّ من الضغط والتوتر اللذين قد يصيبانها مع اقتراب موعد الزفاف.

اختيار المأكولات التي تملك قيمة غذائية مرتفعة

ابتعدي قدر الإمكان عن المأكولات التي تخلو من أية منافع غذائية مثل المقالي، الحلويات، التشيبس، المواد المصنّعة والأطعمة المضاف إليها السكر والتي تحتوي على المواد الحافظة بنسبة مرتفعة والطحين الأبيض. مع التركيز على اختيار أطعمة معيّنة يمكن أن يساعد الجسم والخلايا على ضمان راحة أكبر، فالنظام الغذائي ليس عبارة فقط عن سعرات حرارية، إنما يؤثر أيضاً في وظائف الخلايا وعلى مستويات التوتر ومختلف أعضاء الجسم.

تابعي معنا للعروس.. 5 فوائد مهمة لتناول الزبادي قبل النوم لا تغفليها!

خفض استهلاك الكافيين

قلّلي من استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الصودا والقهوة. كما المأكولات الغنية به مثل الشوكولاتة. غير أنه يمكن تناول النوع الداكن بمعدّل 20 غراماً في اليوم بعدما أثبتت الدراسات أنه يلعب دوراً إيجابياً في حال استهلاكه باعتدال.

تحضير الأطباق بطريقة صحية

توجّهي أكثر نحو المأكولات المحضّرة بطريقة صحية في المنزل، كالشوي أو السَلق، واحرصي على أن تكون خالية من نسبة دهون أو سكر مرتفعة. فضلاً على أهمية التركيز على مصادر البروتينات والأنواع الجيدة من السكريات والدهون، أي الأرز الأسمر، خبز القمح الكامل، المعكرونة السمراء، الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون أو الأفوكا أو المكسرات النيئة غير المملّحة.

التركيز على مصادر فيتامين B

حاولي التركيز على المأكولات الغنيّة بمجموعة الفيتامين بي B المعقّدة كالقمح الكامل، بعض أنواع الخبز المدعّم بها، وكمية قليلة من زبدة الفول السوداني، المكسرات، اللحم، الدجاج، السمك، البيض والحليب. الفيتامينات بي B مهمّة جداً لمدّ الجسم بالطاقة، وتعزيز صحة الدماغ، الجهاز العصبي والعضلات.

عدم إهمال تناول الأوميغا 3

أحماض الأوميغا 3 أساسية جداً لكل عروس Image by - freepik


أحماض الأوميغا 3 أساسية جداً لكل عروس لأن هذه الدهون تلعب دوراً جوهرياً في تحسين المزاج، رفع نسبة السعادة وخفض التوتر. ذكرت الدراسات مراراً مدى أهمية هذه الأحماض الدهنية في مساعدة الدماغ، ودعم الجسم والخلايا، وتوفير الراحة وإفراز المواد التي تحارب التوتر. ولعل أهم مصادرها الأسماك الدهنية (السلمون، التونة...) بذور الكتان، المكسرات وأبرزها الجوز. كما يُفضّل تناول السمك المشوي للحصول على إفادة قصوى من الأوميغا 3، فعند قليه يتمّ القضاء على هذه الدهون الجيّدة وكل منافعها. كذلك يجب الانتباه إلى أن استهلاك السمك المشوي مع المايونيز أو الطحينة يقضي بدوره على فوائد الأوميغا 3. لذلك يُفضّل تناوله مع سَلطة الخضروات التي تحتوي زيت الزيتون.

أما بالنسبة إلى النساء اللواتي لا يتناولن السمك إطلاقاً، يمكنهنّ الاستعانة بالمصادر النباتية كإضافة ملعقة من بذور الكتان إلى طبق سلطة الخضروات، أو الحصول على حبتين من الجوز كوجبة خفيفة في اليوم.

التنبّه إلى علامات نقص المغنيسيوم

بسبب نمط الحياة المليء بالضغوط، المواد الضارّة والتلوّث المرتفع، يمكن المعاناة من نقص في معدن المغنيسيوم الأساسي خصوصاً عند العروس، فهو ضروري للاسترخاء ومحاربة التوتر. يُنصح بإدخال مصادره إلى الوجبات الغذائية كالخضروات الورقية الخضراء، المكسرات، البذور، الأسماك، القمح الكامل والموز. أما في حال استمرار النقص، فلا بدّ من استشارة الطبيب لوصف مكمّلات غذائية من المغنيسيوم بالجرعة الملائمة.

إدخال عناصر تمنحكِ السعادة

يجب على كل عروس أن تسعى إلى رفع مستوى الهرمونات الجيّدة التي تضمن السعادة وتحارب التوتر. من هنا لا بدّ من ضمان ارتفاع معدل هرمون السيروتونين في الجسم والمعروف بمحاربته للتوتر والإجهاد، علماً بأن إنتاجه يتم من خلال الحمض الأميني المعروف بالتريبتوفان المتوفر في الأسماك، الموز، الصويا، الفستق واللوز.

تنظيم وجباتكِ الغذائية خلال اليوم

لا بدّ من الحرص على عدم البقاء من دون أكل لفترات طويلة، لأن ذلك قد يؤثر سلباً على مستوى السكر في الدم، ما يزيد من حدّة التوتر. يجب تقسيم الوجبات إلى 5 يومياً، أي 3 وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين (فطور، وسناك، يليهما الغداء، وسناك آخر ثم العشاء). كذلك يجب التأكد من عدم احتواء الفطور على كمية عالية من السكر، إنما التركيز أكثر على خبز القمح الكامل مع قطعة جبنة أو لبنة أو حبش مع خضروات متنوّعة، بدلاً من تناول الكنافة، أو الكرواسان، أو الدوناتس.

من المفيد التعرّف إلى ما هي الحمية المناسبة للعروس لخسارة الوزن بسرعة قبل الزفاف؟ اختصاصية تغذية تجيب.

*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.